أخبار سوريا

“الشبكة السورية” تؤكد ضلوع روسيا باستخدام أسلحة دمار شامل في سوريا

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، اليوم الخميس، في تقرير لها حول جرائم نظام الأسد وروسيا في سوريا، “إن روسيا تحولت إلى مشارك حقيقي في استخدام أسلحة الدمار الشامل ضد الشعب السوري”.

وأضاف التقرير: “أن نظام الأسد نفذ 184 هجوماً كيميائياً، عقب مصادقته على اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في أيلول 2013″، منتقدةً الدول التي رفضت تجريم نظام الأسد داخل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

واعتبر أن روسيا شريك حقيق لنظام الأسد في استخدام أسلحة الدمار الشامل ضد السوريين، عقب دعمها أحد القوات التابعة لقوات نظام الأسد (النمر)، مؤكدةً أن هذا الامر يجعلها شريكة في الهجوم الكيميائي، وهو ما يفسر محاولتها تشويه نتائج تقارير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وفي الحديث عن الدول التي صوتت ضد تجريد نظام الأسد من حقوقه في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وصفها تقرير “الشبكة السورية” ب”دول العار”.

وحذر من أنَّ قرار تجريد نظام الأسد كعضو في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية من امتيازاته، لن يشكل أيَّ ردع للنظام وحلفائه، ولا بدَّ من اتخاذ خطوات إضافية من ولاسيما من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ولازالت تقارير الشبكة السورية لحقوق الإنسان تكشف تورط القوات الروسية مع نظام الأسد في ارتكاب جرائم ضد الشعب السوري والتي ترتقي لأن تكون جرائم حرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى