الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / نظام الأسد يعلن قبول ثلاثة مرشحين “للانتخابات الرئاسية”

نظام الأسد يعلن قبول ثلاثة مرشحين “للانتخابات الرئاسية”

أعلن رئيس المحكمة الدستورية العليا في نظام الأسد، قبول ثلاثة طلبات ترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، ورفض خمسين طلباً قدّمت خلال عشرة أيام لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية.

ووفقاً لوكالة “سانا” التابعة لنظام الأسد، فإن رئيس المحكمة الدستورية العليا “محمد جهاد اللحام” أعلن أن المحكمة قررت في إعلانها الأولي قبول ترشيح كل من عبد الله سلوم عبد الله وبشار حافظ الأسد ومحمود أحمد مرعي، ورفض باقي طلبات الترشح المقدمة لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية.

وأوضح “اللحّام” بحسب ما نقلت “سانا”، أنه “يحقّ لمن رفضت طلبات ترشحهم التظلم أمام المحكمة الدستورية خلال ثلاثة أيام، اعتباراً من صباح الثلاثاء 4 أيار الحالي، ووفقاً للدستور الذي عدّله نظام الأسد عام 2012، فإن “المحكمة الدستورية” ‌تبتُّ في التظلم خلال الأيام الثلاثة التالية لتقديمه “بقرار مُبرم”.

وكان قد أعلن رئيس مجلس الشعب التابع لنظام الأسد في 18 نيسان الماضي، تحديد موعد “الانتخابات الرئاسة” في سوريا في 26 من شهر أيار، وفتح باب الترشيح لمدة 10 أيام.

وتقابل هذه الانتخابات برفض أممي ودولي، بينما تدعمها الدول الحليفة لنظام الأسد، وأبرزها إيران وروسيا.

وشدّد المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” في إحاطة أمام مجلس الأمن في 28 نيسان الماضي، على أن “الانتخابات الرئاسية” في سوريا ليست جزءاً من العملية السياسية التي أنشأها قرار مجلس الأمن 2254، وأن الأمم المتحدة ليست مشاركة في هذه الانتخابات، وليس لديها تفويض فيها.