أخبار سوريا

الأمم المتحدة: نظام الأسد يمتلك مادة كيميائية حربية غير معلن عنها في موقع كيماوي بسوريا

أبلغت مفوضة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة إيزومي ناكاميتسو عن اكتشاف “مادة كيميائية حربية” غير معلن عنها في موقع كيماوي سوري، وذلك خلال اجتماع لمجلس الأمن.

ولم تذكر ناكاميتسو اسم العنصر الذي اكتشفته هيئة مراقبة الأسلحة الكيميائية الدولية في عينات بسوريا، لكنها قالت إنها موجودة “داخل حاويات تخزين كبيرة الحجم في منشأة أسلحة كيميائية معلن عنها سابقاً، قد يعني أن هناك أنشطة إنتاج غير معلن عنها”.

وأبلغت ناكاميتسو المجلس أن سوريا كرّرت أيضاً أخيراً أن منشأة سابقة لإنتاج الكيميائيات لم تستخدم أبداً لإنتاج أو تسليح الأسلحة الكيميائية، لكن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أكدت أن المعلومات والمواد التي تم جمعها هناك منذ عام 2014 تشير إلى أن “إنتاج و / أو تسليح عوامل الأعصاب المستخدمة في الحرب الكيميائية قد تم في الواقع في هذا المرفق”.

وبحلول أغسطس 2014، أعلن نظام الأسد عن تدمير الأسلحة الكيميائية بالكامل، لكنه لم يبلغ منظمة حظر الأسلحة الكيميائية عن كافة المخزونات ومواقع إنتاج الأسلحة.

وأكدت ناكاميتسو أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية رفضت نفي سوريا الأخير “وما زالت تؤكد أن نظام الأسد يجب أن يعلن عن جميع المواد الكيميائية الحربية المنتجة في الموقع”.

يذكر أن قوات الأسد استخدمت الأسلحة الكيماوية والغازات السامة على الأحياء السكنية في العديد من المدن السورية، موقعة مئات القتلى فضلاً عن حالات الاختناق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى