دولي

الاتحاد الأوروبي: لا موعد محدد للتوصل لاتفاق بشأن النووي الإيراني

أكد إنريك مورا ممثل الاتحاد الأوروبي في مفاوضات فيينا الساعية لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني، أنه ليس هناك موعد محدد للتوصل إلى اتفاق، في وقت قال فيه مصدر دبلوماسي أوروبي: “إن مهمة الأطراف المتفاوضة في فيينا معقدة لوجود كثير من التفاصيل المختلف بشأنها، متوقعا أن تكون هذه الجولة أطول من سابقاتها”.

وقال مورا عقب اختتام جولة رابعة من المحادثات المنعقدة في العاصمة النمساوية فيينا إنه “ليس هناك موعد محدد للتوصل إلى اتفاق لكن الوقت ليس في صالحنا”.

بدوره، قال المندوب الروسي لدى المنظمات الدولية ميخائيل أوليانوف: “إن العودة المحتملة لواشنطن إلى الاتفاق النووي موضوعة على طاولة المفاوضات”.

وكشف كبير المفاوضين الإيرانيين في محادثات فيينا، عباس عراقجي، أن الأميركيين مستعدون حتى الآن لرفع جزء كبير من العقوبات، إلا أنه اعتبر أن هذا لا يلبي كل مطالب بلاده، مشددا على استمرار المفاوضات لتحقيق طهران كل مطالبها في هذا الصدد، وفق ما صرح به لوسائل إعلام إيرانية عقب نهاية المحادثات.

بدوره أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن اعتقاده أن الإيرانيين جادّون بشأن التفاوض في فيينا، لكن من غير الواضح إلى أي مدى. وأشار خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض إلى أن جديتهم ومدى استعدادهم للقيام بما يلزم أمران مختلفان، وأن المباحثات لا تزال مستمرة.

وانطلقت مفاوضات غير مباشرة في بداية أبريل/نيسان الماضي في العاصمة النمساوية فيينا بين الولايات المتحدة وإيران، يتوسط فيها الأوروبيون وبقية الموقعين على الاتفاق المبرم عام 2015 بهدف منع طهران من تطوير سلاح نووي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى