أخبار سوريا

القوات الروسية توقف رتل عسكري أمريكي في الحسكة بسوريا لانتهاكه آلية فض الاشتباكات

أوقفت الشرطة العسكرية الروسية، موكب عسكري أمريكي شمال شرقي سوريا بسبب انتهاكها اتفاقات آلية فض الاشتباك المتفق عليها في سوريا.

وقال نائب رئيس “المركز الروسي للمصالحة” في سوريا الأميرال ألكسندر كاربوف، إنه “تم رصد حالة جديدة لانتهاك بروتوكولات نظام آلية الاشتباك في محافظة الحسكة من قبل القوات الأمريكية المتواجدة بشكل غير قانوني في الأراضي السورية”.

وأكد كاربوف، أن القافلة الأمريكية تتألف من 6 عربات مصفحة من نوع “MRAP” كانت تسير عبر الطريق “إم فور” في الاتجاه الغربي بمسار غير منسق ودون توجيه أي بلاغٍ مسبق.

وأضافت كاربوف، أنه “تم إيقاف القافلة من قبل دورية للشرطة العسكرية الروسية وإعادتها بالاتجاه المعاكس”.

ويأتي ذلك بعد أن دفعت قوات التحالف الدولي بمزيد من التعزيزات العسكرية إلى مناطق شرق وشمال شرقي سوريا، وسط انتقادات روسية لتكثيف التحركات العسكرية الأمريكية بالمنطقة.

اتهمت واشنطن القوات الروسية بانتهاك الاتفاقيات الخاصة بمنع الاشتباك شمال شرقي سوريا الثلاثاء الماضي، وردَّت روسيا عليه بالقول: “لا يحق للولايات المتحدة أن تنتقد الإجراءات القانونية للقوات المسلحة الروسية التي تعمل في سوريا بدعوة من حكومة هذه الدولة”، حسب تعبيرها.

وتنتشر قوات أمريكية في قواعد عسكرية داخل المناطق الخاضعة لسيطرة الوحدات الكردية في شمال وشرق سوريا، كما تنتشر قوات روسية على نطاق محدود في ذات المناطق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى