دولي

عار على إسرائيل وفشل لنتنياهو.. أعضاء في الكنيست ينتقدون وقف إطلاق النار مع غزة

انتقد عدد من المعارضين لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، اتفاق وقف إطلاق النار مع فلسطين، معتبرين أنه “يضر بالردع الإسرائيلي” وأنه عار على الحكومة الإسرائيلية.

وقال زعيم “الأمل الجديد” جدعون ساعر: إن “وقف النشاط العسكري الإسرائيلي دون فرض أي قيود تمنع تسليح حماس وتقويتها ودون عودة الجنود والمدنيين المحتجزين في غزة، سيكون إخفاقا سياسيا يدفع نتنياهو ثمنه في المستقبل”.

وأضاف ساعر، أن “وقف إطلاق النار سيضر بشدة بالردع الإسرائيلي ضد حماس والجماعات المسلحة الأخرى”.

ووصف رئيس حزب “يسرائيل بيتنو” أفيغدور ليبرمان، وقف إطلاق النار بأنه “فشل آخر لنتنياهو”، وقال إن “حماس في وضع يمكنها من تهديد إسرائيل بسبب تساهل الحكومة السابق تجاه الحركة وأن وقف إطلاق النار يمكن أن يعززها”.

وأضاف ليبرمان، أن “الشخص الذي رعى حماس ومكنها من الوصول إلى ما هي عليه اليوم هو نتنياهو”.

وحذر زعيم حزب الصهيونية الدينية اليميني المتشدد بتسلئيل سموتريتش، الداعم الرئيسي لنتنياهو، من أنه إذا تضمن اتفاق وقف إطلاق النار تنازلات بشأن القدس، فإنه “على نتنياهو أن ينسى تشكيل الحكومة”.

وبدء فجر يوم الجمعة سريان وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

وصادق المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية في إسرائيل “الكابينت” مساء أمس الخميس على قرار لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

واحتفل الفلسطينيون فجر اليوم الجمعة في غزة والضفة الغربية والبلدات العربية في الداخل الإسرائيلي بإعلان وقف إطلاق النار، حيث نزل آلاف الفلسطينيين إلى الشوارع حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين هتافات النصر. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى