دولي

البيت الأبيض يعلن عن الموعد المرتقب بين بايدن وبوتين في سويسرا

صرحت الناطقة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيلتقي بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين في جنيف، بسويسرا في 16 يونيو المقبل.

وقالت، جين ساكي، إن بايدن وبوتين سيناقشان قضايا الساعة الملحة، ضمن جهود استعادة التوازن في العلاقات الأميركية الروسية، وأضافت: “نسعى إلى استعادة القدرة على التنبؤ والاستقرار في العلاقات الأميركية الروسية”.

ومن جانبه أعلن الكرملين في بيان له، اليوم الثلاثاء، “وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه، سيجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن في جنيف في 16 يونيو”.

وأضاف البيان أنه من المفترض أن يتناول البحث حالة وآفاق تطوير العلاقات الروسية الأمريكية وقضايا الاستقرار الاستراتيجي، إضافة إلى الملفات الملحة المطروحة على الأجندة الدولية، بما فيها التعاون في مكافحة جائحة فيروس كورونا وتسوية النزاعات الإقليمية.

ويأتي هذا الاجتماع الأول بين الرئيسين منذ تولي بايدن الرئاسة، وسيتم على هامش اجتماعات قادة مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي.

وأبدى وزيرا خارجية الولايات المتحدة وروسيا، خلال لقائهما الأربعاء الماضي استعداد بلديهما للتعاون، وصرّح، أنتوني بلينكن، للصحفيين خلال لقاء ثنائي مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، على هامش انعقاد مجلس المنطقة القطبية الشمالية في ريكيافيك بالقول: “إذا أمكن لقادة روسيا والولايات المتحدة العمل معا بشكل متعاون، سيكون العالم أكثر أمنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى