أخبار سوريا

الشبكة السورية: بشار الأسد “مجرم” وانتخاباته الرئاسية فاقدة للشرعية

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الانسان تقريراً لها، اليوم الأربعاء، قالت فيه: “إن انتخابات نظام الأسد الرئاسية، فاقدة للشرعية وتنسف العملية السياسية وتجري بقوة الأجهزة الأمنية”.

وأضافت الشبكة في تقريرها، “أن بشار الأسد ارتكب العديد من الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب بحق الشعب السوري، ويجب محاسبته عليها”، مشيراً أن “نظام الأسد مسؤول عن استشهاد 47967 مدنياً بينهم 8762 طفلاً و5309 نساء منذ الانتخابات السابقة في حزيران 2014 حتى نيسان 2021”.

وكشف التقرير أن 4901 شخصاً من العدد الكلي بينهم 84 طفلاً و52 امرأة استشهدوا بسبب التعذيب، وما لا يقل عن 58574 شخصاً بينهم 1986 طفلاً و4693 امرأة لا يزالون قيد الاعتقال التعسفي أو الاختفاء القسري في سجون نظام الأسد،

وبيّن أن “إجراء انتخابات رئاسية من قبل شخص متورط بجرائم ضد الإنسانية (بشار الأسد) والفوز بها يفقد المجتمع السوري أية ثقة بالعملية السياسية والتحول الديمقراطي، داعياً الدول الداعمة للعملية السياسية الرفض المطلق لهذه الانتخابات والتأكيد على عدم شرعيتها، والرد باتخاذ خطوات جدية ضمن جدول زمني محدد لإنجاز الانتقال السياسي نحو الديمقراطية وحقوق الإنسان”.

وطالب التقرير مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار يوضح انتهاك الانتخابات الرئاسية من طرف واحد لقراراته المتعلقة بالعملية السياسية، والعمل على تطبيق القرار رقم 2254 في أقرب وقت ممكن.

كما دعا المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” والدول الراعية لعملية السلام في جنيف بإدانة الانتخابات الرئاسية التي تجري من طرف واحد، والإعلان عن رفض الاعتراف بنتائجها، والعمل على إلزام كافة الأطراف بمسار الحل السياسي وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ووضع جدول زمني محدد لإنجاز ذلك.

يذكر أن انتخابات نظام الأسد الرئاسية انطلقت، اليوم الأربعاء، 26 أيار/ مايو، وذلك بمشاركة عدد من المسؤولين والطلاب والموظفين وعناصر من قوات نظام الأسد فيما يكثف إعلام النظام تغطية ما يسمى ب”صناديق الاقتراع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى