أخبار سوريا

هولندا ترفض تصنيف سوريا على أنها “آمنة” لعودة اللاجئين

أعلن البرلمان الهولندي، رفضه تصنيف سوريا أو أي أجزاء منها على أنها “آمنة” لعودة اللاجئين، ومن المقرر أن تصدر وزارة الخارجية الهولندية خلال الصيف الحالي تقريراً جديداً حول الأوضاع في سوريا، علماً أن تقرير الخارجية للعام الماضي اعتبر “سوريا بلداً غير آمن”.

رفض البرلمان الهولندي، اليوم الخميس، تصنيف سوريا على أنها بلاد آمنة، لعودة اللاجئين، ومن المقرر أن تصدر الخارجية الهولندية تقريراً حول أخر تطورات الأوضاع الميدانية في سوريا.

جاء ذلك خلال نقاش  في البرلمان الهولندي، حول مقترحات قدمتها أحزاب اليمين المتطرف في البلاد، في محاولة من الحزب لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وشملت المقترحات عدة بنود منها: “إيقاف منح إقامات دائمة للاجئين السوريين بعد خمس سنوات، إرسال وفد هولندي للتنسيق مع نظام الأسد حول عودة اللاجئين، والتعاون مع الدنمارك في خططها لإعادة السوريين”.

وقالت وزيرة الدولة الهولندية لشؤون الهجرة واللجوء، أنكي بروكرزنول، في تصريح صحفي لها: “إن هولندا لن تعيد اللاجئين الذين لديهم إقامة مؤقتة إلى سوريا، لما قد يلحقه ذلك بهم من خطر جسيم”.

وكان نظم نشطاء وفعاليات عاملة في حقوق الإنسان، تظاهرات احتجاجية في مناطق عدة في الدنمارك، دعماً للاجئين سوريين قررت السلطات هناك سحب تصارح إقامتهم، وترحيلهم إلى سوريا، على اعتبار أن دمشق “آمنة” للعودة، وقررت الدنمارك العام الماضي إعادة النظر في ملفات السوريين المتحدرين من العاصمة السورية الخاضعة لسيطرة نظام الأسد.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى