دولي

واشنطن وبغداد تتفقان على إعادة انتشار قوات التحالف خارج العراق

أعلنت قيادة العمليات المشتركة بالعراق في بيان لها، أن اللجنة العراقية العسكرية التقنية عقدت اجتماعها الأول مع نظيرتها الأميركية في بغداد، مؤكدة اتفاق الجانبين على خطة تتضمن إعادة نشر قوات التحالف خارج العراق.

وقالت: “إن الجانب الأميركي جدد تأكيده على احترام سيادة العراق، وأن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة موجود في العراق بطلب من الحكومة العراقية”.

وأضافت في البيان: “أن اتفاق الجانبين على جلسة محادثات مقبلة ستعقد ببغداد أو واشنطن في يوليو/تموز أو أغسطس/آب المقبلين بشأن آليات استكمال إعادة نشر القوات القتالية للتحالف الدولي خارج العراق”.

وفي وقت سابق عقدت اللجنة العراقية الأميركية العسكرية المعنية بتنفيذ مخرجات الحوار الاستراتيجي أولى اجتماعاتها في بغداد، بهدف وضع آليات وتوقيتات تمهد الانسحاب الكامل للقوات القتالية الأجنبية من العراق.

وفي نيسان الماضي، أعلنت واشنطن وبغداد الاتفاق على تحول دور القوات الأميركية والتحالف الدولي في العراق من “القتالي” إلى “استشاري تدريبي”.

ومنذ 2014، تقود واشنطن تحالفا دوليا لمكافحة تنظيم الدولة الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، حيث لا يزال ينتشر بالعراق نحو 3 آلاف جندي للتحالف، بينهم 2500 أميركي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى