أخبار سوريا

منسقو الاستجابة: قوات نظام الأسد وروسيا تواصل خرقها لوقف إطلاق النار في الشمال السوري

أصدر فريق منسقو استجابة سوريا، اليوم الخميس، بياناً تحدث فيه عن مواصلة خرق قوات نظام الأسد وروسيا لوقف إطلاق النار، منذ تاريخ الخامس من شهر آذار 2020 في منطقة خفض التصعيد الأولى في الشمال السوري المحرر.

وقال الفريق: “إن القوات الروسية استهدفت خلال الـ24 ساعة الماضية أكثر من 26 نقطة مسببة ضحايا مدنيين والعديد من الإصابات، إضافة إلى مئات الخروقات من قبل قوات نظام الأسد، منذ الإعلان عن وقف إطلاق النار”.

وأدان فريق منسقو الاستجابة، عمليات التصعيد الأخيرة ويطلب من كافة الجهات المعنية بالشأن السوري العمل على إيقافها، وخاصةً في ظل التسارع في تسجيل الإصابات بفيروس كورونا المستجد COVID-19، كما أدان بشدة قيام قوات نظام الأسد وروسيا باستهداف المنشآت والبنى التحتية في المنطقة من جديد.

وأكد الفريق أن المنطقة غير قادرة على استيعاب موجات النزوح المستمرة ويطالب بمنع تكرار العمليات العسكرية وزيادة الخروقات بشكل يومي من قبل قوات نظام الأسد وروسيا على المنطقة.

وأوضح الفريق أنه لازال الآلاف من المدنيين النازحين من مناطق ريف ادلب وحلب، غير قادرين على العودة إلى منازلهم بسبب سيطرة نظام الأسد على قراهم وبلداتهم، إضافة إلى استمرار الخروقات لوقف إطلاق النار بشكل يومي، الأمر الذي يمنع أبناء تلك القرى والبلدات من العودة.

ورصد منسقو استجابة سوريا التخوف الكبير لدى المدنيين العائدين في بعض المناطق من عودة العمليات العسكرية وعدم قدرتهم على تحمل كلفة النزوح من جديد، مطالباً المجتمع الدولي إجراء كل ما يلزم لمنع روسيا ونظام الأسد من ممارسة الأعمال العدائية وارتكاب المجازر في مناطق الشمال السوري.

جاء ذلك في وقت تسعى فيه روسيا ونظام الأسد لمنع إدخال المساعدات عبر الحدود ما ينذر بكارثة إنسانية بات تلوح بالأفق وعقاب جماعي لأكثر من 4 ملايين مدني في شمال غربي سوريا.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى