دولي

بايدن: محاربة جائحة كورونا سيكون مشروعاً ثابتاً لفترة طويلة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الأحد، إن مساعدة العالم في محاربة جائحة كورونا سيكون “مشروعا ثابتا لفترة طويلة”، لافتا أن “بلاده قد تتبرع للعالم بمليار جرعة إضافية من لقاح كورونا”.

وأضاف بايدن، خلال مؤتمر صحفي في ختام اجتماعات مجموعة السبع: “هناك إجماع واضح بين القادة، الذين حضروا قمة مجموعة السبع، على أن الالتزامات التي قطعوها على أنفسهم بالتبرع باللقاحات لن تكون نهائية”.

وأكد الرئيس الأميركي خلال المؤتمر أنه “رغم المساعي اللوجستية الهائلة لتطعيم الجميع في أنحاء العالم، قد لا يتحقق الهدف حتى عام 2023”.

وأعلنت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى “G7” أمس، أنها ستوفر مليار جرعة لقاح ضد فيروس كورونا، خلال العام المقبل، نصف هذه الجرعات يأتي من الولايات المتحدة (بخلاف مليار جرعة إضافية).

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون خلال مؤتمر صحفي، “طالبت نظرائي بالمساعدة في تحضير الجرعات اللازمة وتوفيرها من أجل تلقيح العالم بحلول نهاية العام 2022″، مضيفا: “لقد تعهد قادة الدول بتوفير أكثر من مليار جرعة” عبر التمويل أو آلية كوفاكس.

وتضم مجموعة “الدول السبع” أكبر 7 دول صناعية في العالم، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وكندا واليابان وفرنسا وإيطاليا.

وحسب موقع “وورلدوميتر” المتخصص برصد إحصاءات كورونا، بلغت حصيلة وفيات كورونا في العالم حتى مساء الأحد، 3 ملايين و813 ألفا، والإصابات أكثر من 176 مليونا و553 ألفا، وشفاء 160 مليونا و559 ألفا.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى