أخبار سوريا

برلين: لم يُرحل أي لاجئ سوري رغم إنهاء قرار وقف الترحيل

كشفت متحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، اليوم الثلاثاء، أن برلين لم ترحل أي لاجئ سوري إلى بلاده على رغم من انتهاء قرار وقف ترحيلهم منذ ستة أشهر.

وقالت متحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية: “حتى الآن لم يتم تنفيذ أي عملية ترحيل إلى سوريا”، في وقت يعتزم فيه وزراء داخلية الولايات مناقشة الموضوع مجدداً.

وأشارت شبكة “DW” الألمانية إلى أن موضوع ترحيل اللاجئين السوريين إلى سوريا ستتم مناقشته خلال اجتماع وزراء الداخلية المحليين للولايات بألمانيا ووزير الداخلية الاتحادي في الفترة بين الأربعاء والجمعة القادمين في مدينة روست بولاية بادن-فورتمبرغ جنوبي ألمانيا.

يذكر أنّ الحكومة الألمانية وافقت أواخر العام الماضي على مشروع قرار يقضي بترحيل السوريين المشتبه بهم ومن مرتكبي الجرائم إلى سوريا، ابتداءً من عام 2021.

وكان مشروع القرار قد تقدّم به وزير الداخلية الاتحادي، هورست زيهوفر، وأثار جدلاً واسعاً داخل أروقة الحكومة الألمانية.

ونقلت شبكة “DW” عن نائب وزير الداخلية الألمانية هانس غيورغ أنغيلكه، قوله إنّ “الذين يرتكبون جرائم أو يسعون وراء أهداف إرهابية لإلحاق أذى خطير بدولتنا وشعبنا، يجب أن يغادروا البلاد وسوف يغادرون”.

وتحذر منظمات حقوقية من الترحيل إلى سوريا، وأكد رئيس لجنة الهجرة التابعة لمؤتمر الأساقفة الألمان دومينيكوس ماير، ورئيس جمعية كاريتاس الألمانية بيتر نير: “يجب ألا يتم تعريض أشخاص لخطر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان… إعادة لاجئين إلى موطنهم يجب أن تحدث دائماً بأمان وكرامة، وذلك ليس مضموناً على الإطلاق بصفة خاصة في أفغانستان وسوريا، و يجب ألا يتم إعادة أي شخص إلى هذه البلاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى