أخبار سوريا

بايدن: هناك إمكانية تعاون مع موسكو لفتح ممرات إنسانية في سوريا

قالت الولايات المتحدة، إن هناك إمكانية لتعاون أمريكي-روسي لفتح ممرات إنسانية في سوريا، في الوقت الذي يقترب فيه انتهاء تفويض آلية المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى في تموز القادم.

وأفاد مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية اليوم الخميس، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد إمكانية التعاون مع روسيا بشأن فتح ممرات إنسانية في سوريا، من أجل تخفيف الأزمة التي تعانيها المنطقة.

جاء ذلك بعد ساعاتٍ من انتهاء اجتماع القمة بين جو بايدن وفلاديمير بوتين في جنيف بسويسرا أمس، حيث أبدا الطرفان رغبة في إيجاد سبل لتقريب المواقف حول القضايا العالقة بينهما، بحسب ما قال بوتين عقب القمة.

ولم يذكر مسؤول الإدارة الأمريكية أي تفاصيل عن طبيعة التعاون مع موسكو كما أنه لم يتحدث عن مصير المساعدات عبر باب الهوى.

وكانت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، قالت قبل القمة إن بايدن سيناشد بوتين للتراجع عن تهديده بإغلاق معبر باب الهوى، وأضافت، أن “بايدن يتطلع إلى درء موجة أخرى من معاناة المدنيين في الحرب الطاحنة بسوريا عندما يلتقي بوتين”.

وقبل أيام قال بوتين إن تقديم المساعدات الإنسانية يجب أن يجري عبر “الحكومة المركزية للبلاد”، وإلى جميع سكان المناطق في سوريا دون تمييز”.

وتسعى روسيا إلى إغلاق معبر باب الهوى -منفذ المساعدات الأممية الوحيد إلى شمال غربي سوريا-وحصر تلك المساعدات بنظام الأسد، وهو ما تعمل الولايات المتحدة ومن ورائها أوروبا إلى منع حدوثه، بحسب ما صدر من تصريحات.

ويُفترض أن ينتهي العمل بآلية إيصال المساعدات الأممية الحالية في 11 تموز المقبل، في حال استخدمت روسيا “الفيتو” في وجه تمديدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى