أخبار سوريا

مجلس العموم البريطاني: على بريطانيا الضغط على مجلس الأمن الدولي لتمديد آلية إدخال المساعدات إلى سوريا

أرسلت لجنة التنمية الدولية في مجلس العموم البريطاني، رسالة إلى وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، تحثه فيها على العمل لمنع إغلاق الطريق الأخير للإمداد الإنساني عبر الحدود إلى سوريا، لمنع حدوث “كارثة” إنسانية.

ودعت رئيسة اللجنة سارة شامبيون في رسالتها لوزير الخارجية، حكومة بلادها للضغط على مجلس الأمن الدولي لإبقاء معبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا مفتوحاً، لا سيما أنه آخر نقطة عبور حدودية متبقية أمام عبور المساعدات الإنسانية الأممية إلى سوريا.

وبيّنت الرسالة، أن نحو ثلاثة أرباع سكان شمال غربي سوريا يعتمدون على مساعدات الأمم المتحدة لتلبية احتياجاتهم، مؤكدة أن نحو 85% من تلك المساعدات تدخل عبر معبر “باب الهوى”.

وأشارت إلى وجود تقارير تفيد بأن روسيا ستستخدم حق النقض (فيتو) ضد تمديد القرار، ما يعني أن المعبر سيغلق، مشددة على ضرورة تقديم احتجاجات قوية لأعضاء مجلس الأمن بشأن أهمية المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، وإيضاح مدى أهمية إبقاء معبر “باب الهوى” مفتوحاً.

وطالبت الرسالة، وزير الخارجية البريطاني بتوضيح سبب تخفيض مستوى المساعدات البريطانية إلى سوريا. حيث بلغ إجمالي المبلغ نحو 400 مليون جنيه إسترليني العام الماضي، ولكن من المقرر تخفيض المبلغ إلى نحو النصف، هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى