أخبار سوريا

روسيا تعلن عن موعد إجراء الجولة الجديدة من مباحثات “أستانا” الخاصة بسوريا

أعلن نائب رئيس إدارة العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة للجيش الروسي ياروسلاف موسكاليك اليوم الخميس، عن موعد إجراء جولة جديدة من مفاوضات أستانا الخاصة بسوريا.

وقال موسكاليك أثناء مشاركته في الدورة التاسعة من مؤتمر موسكو للأمن الدولي: “نعمل بشكل نشط على تسوية الأزمة السورية ضمن إطار صيغة أستانا التي ستنعقد جلسة جديدة منها قريبا، في 6-8 يوليو، في مدينة نور سلطان”.

وسبق قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، إن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في سوريا، احتمال وارد في حال نجحت المعارضة ونظام الأسد، بالوصول إلى دستور جديد، في وقت اعتبره البعض في سياق الدعاية الروسية والتسكين للعملية السياسية المترنحة.

وأكد بوغدانوف لصحافيين على هامش أعمال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، أن إجراء انتخابات مبكرة في سوريا خيار محتمل في حال نجاح الحكومة والمعارضة هناك بتنسيق وإجراء إصلاح دستوري.

وأضاف أنه في حال “توصلت الأطراف السورية إلى اتفاق، فإنه سيتم تثبيت نتائج عملها، ومن الممكن إجراء انتخابات وفقاً للدستور الجديد أو الإصلاح الدستوري”، في الوقت الذي تواصل فيه روسيا تعطيل التوصل لأي حل سياسي في سوريا.

وأشار إلى أن هناك خططاً لعقد اجتماع جديد بصيغة “أستانا” في عاصمة كازاخستان مدينة نور سلطان حتى نهاية حزيران (يونيو)، موضحاً أن موسكو ستجري اتصالات مع تركيا وإيران بهذا الصدد.

ويأتي هذا الموعد بعد أن كان من المقرر عقد جولة من مباحثات أستانا حول سوريا في أيار 2021 إلا أنها أجلت بسبب جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى