أخبار سوريا

الاتحاد الأوروبي يقدم 3 مليارات يورو لدعم السوريين في تركيا

أعلن الاتحاد الأوروبي، عن أنه سيخصص 3 مليارات يورو لدعم السوريين في تركيا حتى عام 2024.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، خلال مؤتمر صحفي عقدته في العاصمة البلجيكية بروكسل: “إن قمة زعماء دول الاتحاد الأوروبي ناقشت العلاقات مع تركيا وأوضاع اللاجئين السوريين”.

وأضافت دير لاين: “لقد أوضحنا أننا سنواصل دعم تركيا التي تستضيف ملايين اللاجئين السوريين، وشركاء آخرين في المنطقة مثل الأردن ولبنان”.

وأكد“دير لاين أن القسم الأكبر من عبء اللاجئين يقع على عاتق المنطقة، ومن المصلحة المشتركة لأوروبا حماية اللاجئين ودعم المضيفين لهم، مشيرةً إلى أن الاتحاد الأوروبي قدم وسيواصل تقديم مساعداته في هذا الإطار.

وبينت دير لاين، “نخطط لتخصيص 3 مليارات يورو إضافية حتى 2024 لدعم اللاجئين في تركيا”، مشددة على أن هذا المال سيخصص بالكامل من ميزانية الاتحاد الأوروبي وسيستخدم في الدعم الاجتماعي والاقتصادي للاجئين، حيث لا يندرج هذا الدعم ضمن بند المساعدات العاجلة، لأن السوريين يعيشون في هذه المنطقة منذ سنوات وهم بحاجة إلى منظور للسنوات القادمة.

وأوضحت دير لاين أن الاتحاد الأوروبي سيدعم تركيا في موضوع إدارة الهجرة على حدودها الشرقية، معلنة كذلك توفير المفوضية الأوروبية 2.2 مليار يورو للسوريين في الأردن ولبنان حتى 2024.

يذكر أن تركيا تستضيف 3.6 ملايين لاجئ سوري، بينما تستضيف لبنان 1.5 مليوناً تقريباً، ويقدر عدد اللاجئين في الأردن بمليون و390 ألفاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى