الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / بيدرسون ولافروف يلتقيان في موسكو لمناقشة إمكانية إطلاق حوار جديد بشأن سوريا

بيدرسون ولافروف يلتقيان في موسكو لمناقشة إمكانية إطلاق حوار جديد بشأن سوريا

يعتزم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو، اليوم الخميس.

وأكدت قناة “روسيا اليوم”، أنه “من المحتمل أن يتطرق الجانبان إلى موضوع إمكانية إطلاق حوار دولي جديد حول سوريا، والذي يمكن في إطاره، بحسب المبعوث الأممي، مناقشة الوجود الأجنبي في البلاد”.

وأشارت إلى أن “لافروف علّق سابقاً على هذه المبادرة، وأشار إلى أنه لا يعرف على أي أساس يخطط بيدرسون لاختبار الصيغة الجديدة، مذكّراً أن صيغة أستانا ملتزمة بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، والذي يضع مسؤولية تقرير المصير على عاتق السوريين أنفسهم”.

ونقلت عن المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن “مثل هذه الطروحات من غير المرجح أن تزيد من فعالية حل المشكلات، لأنها لا تعزز من دور السوريين أنفسهم في هذه العملية”، حسب تعبيرها.

ويبحث بيدرسون ولافروف، التحضير للجولة السادسة للجنة صياغة الدستور في جنيف، وقضية مكافحة الإرهاب، والاستعدادات للمحادثات المستقبلية بشأن سوريا بصيغة أستانا.

ويأتي هذا الاجتماع على وقع التصعيد العسكري لقوات نظام الأسد وروسيا على شمال غربي سوريا الواقعة ضمن اتفاق وقف إطلاق النار منذ آذار 2020، حيث قتل 7 مدنيين من عائلة واحدة اليوم في جبل الزاوية بقصف مدفعي لقوات نظام الأسد استهدف منزلاً سكنياً.

شاهد أيضاً

روسيا تهدد بإغلاق الأجواء السورية أمام الطائرات الإسرائيلية

هددت روسيا ولأول مرّة بإمكانية إغلاق الأجواء السورية أمام طائرات الإسرائيلية، حسب بيانين صادرين عن …