الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / واشنطن تفرض عقوبات على شخصيات وكيانات متورطة بجرائم حرب في سوريا

واشنطن تفرض عقوبات على شخصيات وكيانات متورطة بجرائم حرب في سوريا

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الأربعاء، عقوبات على شخصيات وكيانات سورية على صلة بنظام الأسد، بموجب الإجراءات المتعلقة بمكافحة الإرهاب وقانون قيصر.

وشملت العقوبات ثمانية افراد منهم اللواء “آصف الدقر” واللواء “أحمد ديب” التابعين لقوات نظام الأسد، وعشر كيانات سورية منها سجن صيدنايا وفرع فلسطين ذائعتا السيط وفرع الخطيب وفرع التحقيق العسكري 248 والمخابرات العسكرية، بحسب الخزانة الامريكية.

وقال بيان للوزارة: “إن العقوبات تأتي في إطار معاقبة مرتكبي جرائم الحرب في سوريا ضد السوريين، حيث لا يزال نظام الأسد يحتجز عشرات الآلاف من المعتقلين في معتقلاته، فيما تعرض ما لا يقل عن الـ 14 ألف سوري إلى التعذيب حتى الموت”.

وقالت “أندريا جاكي”، مديرة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأمريكية: “إن العقوبات الجديدة تعزز محاسبة ومسألة المتسببين بالجرائم ضد الإنسانية بحق الشعب السوري، وتساهم في حرمان تلك الجهات من الوصول إلى النظام المالي الدولي”.

وأضافت “جاكي”، أن إجراءات اليوم تعزز قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا الذي يسعى إلى تحميل نظام الأسد المسؤولية عن ارتكاب الجرائم بحق المعتقلين في سجونه، واستمراره في قمع المناهضين لحكمه.

وكان مجلس النواب الأمريكي أقر بالإجماع في منتصف كانون الأول عام 2019، قانون حماية المدنيين أو ما يعرف بقانون قيصر، الذي ينص على فرض عقوبات اقتصادية على حكومة نظام الأسد وحلفائها الروس والإيرانيين، لمدة 10 سنوات، لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية بحق السوريين خلال العقد الأخير.

وتعتبر الحزمة الجديدة من العقوبات التي أقرتها وزارة الخزانة الأمريكية الأولى من نوعها منذ تولي إدارة بايدن مهامها في البيت الأبيض.

شاهد أيضاً

الخوذ البيضاء يُحذر من تزايد إصابات كورونا في الشمال السوري ويُنذر بوضع كارثي

قال فريق الخوذ البيضاء، إنّ استمرار تسجيل أعداد كبيرة من إصابات كورونا وإشغال كافة المشافي …