أخبار سوريا

تقرير إسرائيلي: إخراج إيران من سوريا غير ممكن ما دام بشار الأسد في السلطة

أكدت وثيقة تتعلق بـ “التحديات الاستراتيجية الرئيسة التي تواجه إسرائيل”، أن إخراج إيران ووكلائها من سوريا لن يكون أمراً سهلاً ما دام بشار الأسد في السلطة.

جاء ذلك في وثيقة قدمها معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب إلى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، وحملت عنوان: “التحديات الاستراتيجية الرئيسة التي تواجه إسرائيل والتوصيات السياسية للنصف الثاني من عام 2021″، والتي طالبت ببناء شبكة تحالفات داخل سوريا لمواجهة النفوذ الإيراني.

وحذرت الوثيقة من ازدياد احتمالات التهديد القادمة من الشمال في ظل الضعف لدرجة “تفكك لبنان” والمزيد من الانقسام في سوريا، ما يسمح لإيران بتعميق تدخلها وبناء “آلة الحرب”.

وأضافت، أنه “يجب على إسرائيل أن تدرك أن سوريا ستبقى منقسمة”، مؤكدة أنه “ما دام بشار الأسد في السلطة، فلن يكون من الممكن إخراج إيران ووكلائها من البلاد”.

ورأت أنه من أجل الحد من التهديد الإيراني القادم من سوريا، يتعين على إسرائيل صياغة سياسة استباقية لطرد إيران ووكلائها من سوريا عبر التعاون الدولي والإقليمي، وإنشاء شبكة من الحلفاء المحتملين في البلاد ودعمها، إلى جانب استمرار الجيش الإسرائيلي بعملياته في سوريا فيما يعرف بـ “المعركة بين الحروب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى