أخبار سوريا

استطلاع رأي: غالبية السوريين في مناطق نظام الأسد يفضلون مغادرتها

أشار استطلاع رأي أجرته “الرابطة السورية لكرامة المواطنين”، أن غالبية السوريين الذين يعيشون ضمن مناطق سيطرة نظام الأسد يريدون المغادرة منها لعدم شعورهم بالأمان.

وفي تقرير لها، قالت “الرابطة السورية”، إنها أجرت مقابلات مع 533 مدني يعيشون بمناطق سيطرة نظام الأسد، أبدى غالبيتهم عدم الشعور بالأمان نتيجة ما قد يحصل لهم.

وبين التقرير، أن حوالي 76% من العائدين إلى سوريا لا يشعرون بالأمان.

وبحسب التقرير، فأن السوريين في المناطق التي شهدت “تسويات” مع قوات نظام الأسد لا يشعرون بأمان، إذ قال 94% ممن شاركوا في الاستطلاع، إنهم يعيشون حالة من الخوف والقلق نتيجة القبضة الأمنية لنظام الأسد وغياب الأمن وانتشار الجريمة.

وأوضح التقرير، أن السوريين الذين لديهم نية لمغادرة مناطق سيطرة نظام الأسد ارتفعت أعدادهم مقارنة بالأعوام السابقة، وسجل التقرير، أن نسبة 86% منهم يفضل مغادرة تلك المناطق.

ولفت التقرير، إلى أن نسبة 21% من المشاركين في الاستطلاع حثوا اللاجئين على العودة إلى سوريا، فيما انخفضت تلك التوصية للسوريين في مناطق “المصالحات” إلى 4% فقط، في إشارة إلى الفشل الذريع لروسيا ونظام الأسد.

وأشار غالبية المشاركين إلى أن الفساد ينتشر بشكل سريع في مؤسسات نظام الأسد.

وتضمنت نتائج التقرير، أن عائلات المعتقلين يواجهون حالة من عدم اليقين وتتزايد مخاوفهم من التعرض للابتزاز، وذكر 72% من المدنيين الذين لديهم معتقلين، أنه طلب منهم دفع الأموال مقابل الحصول على معلومات تخص ذويهم المعتقلين.

وتعتبر الأزمات الاقتصادية التي تشهدها مناطق سيطرة نظام الأسد العامل الرئيسي الذي يجعل السوريين الذين يقطنون في مناطق سيطرته إلى التفكير بمغادرتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى