أخبار سوريا

صحيفة أمريكية: على بايدن توجيه ضربات لمصالح موسكو في سوريا

دعت صحيفة “واشنطن إكزامينر”، الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى الاستجابة للتهديد الروسي الأخير للقوات الأمريكية في سوريا، مطالبة الإدارة الأمريكية بالتحرك السريع وتوجيه ضربات لمصالح موسكو في البلاد.

وقال الكاتب توم روغان: “إن تغريدة المتحدث العسكري الأمريكي قبل عدة أيام حول سبب بقاء القوات الأميركية في سوريا، أثارت غضب إدارة بوتين”.

ولفت إلى أن السفارة الروسية في أمريكا اعتبرت قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بأنه مجرد سخافة، زاعمه أن واشنطن ليس لديها أي تفويض قانوني للتواجد في سوريا.

وأكد الكاتب على أن التواجد الأمريكي في سوريا يغضب الكرملين بشكل كبير، إلا أن إدارة بوتين ترى أن الضغط المتزايد في هذا الوقت قد يدفع بايدن إلى سحب القوات الأمريكية من سوريا.

وأشار الكاتب إلى أن مصلحة فلاديمير بوتين في حدوث هذا الانسحاب قديمة العهد، مضيفاً: “أن بوتين يعرف أنه قبل مغادرة أمريكا لسوريا، فإن روسيا ودكتاتورها بشار الأسد لن يكونا قادرين، على تشكيل مستقبل سوريا السياسي”.

وشدد على أن موسكو لن تستطيع أن تقلّل من وجودها العسكري الضخم والمكلف في سوريا في ظل تواجد القوات الأمريكية هناك.

ونوه إلى أن السبب الرئيس في ذلك هو استخدام الولايات المتحدة لبؤرها العسكرية الأمامية في سوريا لمراقبة طرق التسلّل الإيرانية عبر الحدود السورية – العراقية، مشيراً إلى أن ذلك يثير استياء موسكو، لأن بوتين يريد السيطرة على تلك الحدود بنفسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى