محليات

احتجاجات في ريف طرطوس بسبب تلوث مياه الشرب

شهدت بلدة يحمور التابعة لمدينة طرطوس، يوم أمس الأحد، احتجاجات قام بها أهالي المنطقة بسبب تلوث مياه الشرب نتيجة وجود مكب نفايات في المنطقة.

وبحسب ما نقلته الصفحات المحلية في “فيس بوك”، أن أهالي المنطقة طالبوا بهواء نظيف ومياه شرب نظيفة.

وقال محافظ طرطوس، صفوان أبو سعدى، في تصريح للوكالة سانا التابعة لنظام الأسد، تعقيبًا على الاحتجاجات، “إنه يتابع الأمر بشكل مباشر وباب المحافظة مفتوح للقاء الأهالي”.

وأضاف أنه تم رفع التلوث عن مياه الشرب وهناك خطة متكاملة لمعالجة ملف النفايات بالكامل وإيجاد حل نهائي لمسألة النفايات في المحافظة.

وتحدث المحافظ عن وجود عقد لنقل النفايات من محافظة طرطوس بالقطار إلى محافظة أخرى خارج مناطق السكن باعتبار أن المحافظة كثيفة سكانيًا وهذا الأمر ينهي ملف النفايات فيها بشكل كامل.

وأوضح مدير مياه الشرب في محافظة طرطوس، نزار جبور، في تصريح لصحيفة الوطن الموالية لنظام الاسد، في 9 من آب الحالي، أن الحوض المائي تلوّث بسبب العصارة المركزة الصادرة عن مكب القمامة في وادي الهدة، والتي اختلطت مع الصرف الصحي القادم ضمن المكب من اتجاه قرية بشبطة والتي أدت إلى إشباع المنطقة بالتلوث.

وذكر أن ذلك ساهم بسرعة في تغلغل هذه المواد والصرف الصحي فيها، بالإضافة إلى تلوث عشرات الآبار الخاصة.

ويأتي تلوث مياه الشرب بريف طرطوس، في ظل نقص كبير لمياه الشرب بسبب قلة ساعات الضخ نتيجة التقنين الكهربائي، وعدم توفر المازوت لمجموعات الضخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى