تقارير

موجة جديدة من إصابات كورونا تهدد النظام الصحي في المناطق المحررة

تشهد المناطق المحررة ارتفاعاً ملحوظاً بعدد الإصابات بفيروس كورونا، حيث سجلت شبكة الإنذار المبكر 257 إصابة جديدة خلال 24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد الإصابات المسجلة إلى 27801.

يقول الدكتور ياسر الفروح منسق ترصد الأمراض التنفسية الحادة في شبكة الإنذار المبكر والاستجابة (EWARN)، في حديث خاص لفرش، “إن مناطق شمال غرب سوريا تشهد زيادة متسارعة جداً بأعداد حالات الكوفيد١٩ المسجلة، حيث تجاوزت نسبة الإيجابية ال٣٠ بالمئة من بين التحاليل المجراة، الأمر الذي ينذر بازدياد شدة الانتشار مع توقع تزايد مماثل بعدد الوفيات”.

وتأتي هذه الزيادة بعد أن أظهرت نتائج التنميط الجيني في مخابر شبكة الإنذار المبكر للترصد الوبائي وجود السلسة دلتا من فايروس كورونا المستجد في ٤٧ عينة من أصل ٩٢ عينة تم إجراء تنميط لها يوم أمس الأحد.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن سلالة دلتا التي ظهرت لأول مرة في الهند في كانون الأول عام 2020، تنتشر أسرع بنحو 55 بالمئة مقارنة بسلالة ألفا التي ظهرت لأول مرة في بريطانيا أواخر العام الماضي، وسلالة ألفا بدورها تنتشر أسرع بنحو 50 بالمئة من النسخة الأصلية لفيروس كورونا التي بدأت تنتشر في أواخر عام 2019.

وأشار الدكتور ياسر أن المتحور دلتا  قد سبب انهيار للعديد من الأنظمة الصحية عالمياً، وبشكل أساسي في الهند حيث ظهر هذا المتحول هناك.

وذكر الدكتور ياسر، “أن مما يساهم أكثر في ازدياد شدة الانتشار، وعدد الوفيات هو غياب إجراءات استجابة فعلية على الأرض على كافة الأصعدة، على مستوى المجتمع، او حتى تحضيرات النظام الصحي لمواجهة موجة جديدة، وقد تكون الموجة الجديدة من الإصابات مدمرة للنظام الصحي المتهالك في المناطق المحرر نتيجة سنوات الحرب”.

وقال عماد زهران مدير المكتب الإعلامي لمديرية صحة إدلب في تصريح لفرش، “إن خطورة الموجة الجديدة بإصابات كورونا يكمن في ظهور متحورات جديدة للفيروس مثل دلتا وألفا، وتأتي خطورة هذه المتحورات بسبب انتشارها السريع وأعراضها الشديدة، حيث يجب على كافة الفئات المستهدفة ببرنامج لقاح كورونا أن تأخذ اللقاح وتستكمل أخذ الجرعتين”.

ويسير منحنى الإصابات بكورونا بشكل تصاعدي في ظل الاستهتار بإجراءات الوقاية و نقص الخدمات العامة وصعوبة تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي لاسيما في المخيمات، ما يعني أن الأيام المقبلة قد تشهد ارتفاعاً من جديد.

وأوضح فراس الخليفة مسؤول إعلامي في الدفاع المدني في حديث خاص لفرش، بخصوص الإجراءات التي يقوم بها الدفاع المدني للتصدي لموجة كورونا الجديدة في المناطق المحررة، ” إن فرق الدفاع المدني مستمرة بعمليات التطهير الوقائي والتعقيم في المخيمات والمدارس والمرافق العامة للحد من انتشار كورونا، إضافةً إلى أن فرقنا تواصل عمليات التوعية للأهالي من مخاطر هذا الفيروس، وتوجيه التوصيات للمدنيين بضرورة ارتداء الكمامات وتطبيق التباعد الإجتماعي وخصوصاً بعد تسجيل عدة إصابات بفيروس كورونا من سلالة دلتا”.

وذكر الخليفة أن هناك صعوبات لدى القطاع الطبي بعد أن تم استنزافه بسبب قصف العديد من المراكز الطبية والمشافي من قبل نظام الأسد وروسيا، وبالتالي المنطقة بحاجة إلى عمل من جميع الجهات وتظافر الجهود، وضرورة أخذ اللقاح من قبل جميع الفئات التي يشملها اللقاح.

وأشار ابراهيم ابو الليث مسؤول الاعلامي للدفاع المدني بحلب في تصريح لفرش، أن الفرق المختصة في الدفاع المدني تقوم بنقل الحالات المصابة بكورونا إلى المشافي ومراكز الحجر الصحي، ونقل جثث المتوفين جراء الإصابة والتي يتم دفنها في أماكن مخصصة، وذلك بالتنسيق مع الفرق الطبية.

وناشد فريق منسقو استجابة سوريا في بيان له، اليوم الإثنين، الجهات الدولية للعمل على تأمين الدفعات المتتالية من اللقاحات بشكل أسرع لضمان الإسراع في عمليات التلقيح في شمال غربي سوريا.

إعداد: وائل زعتور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى