أخبار سوريا

مصدر عراقي يوضح سبب عدم دعوة بشار الأسد للمشاركة في قمة دول الجوار في بغداد

أوضح مصدر سياسي عراقي سبب عدم دعوة بلاده لبشار الأسد لحضور مؤتمر قمة الجوار التي تستضيفها العاصمة العراقية بغداد، مشيراً، “أن فكرة المؤتمر عراقية فرنسية، وسيحضره الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون”.

وأوضح المصدر، “أن ماكرون اشترط عدم دعوة الأسد للمؤتمر بهدف إنجاحه”، لافتاً، “أن بلاده اتفقت مع الرغبة الفرنسية لعدم إحراج بقية الزعماء”.

فيما أصدرت هيئة ما يسمى “الحشد الشعبية العراقية” بياناً، أوضحت فيه “أن رئيس الحشد نقل رسالة من رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى بشار الأشد، توضح سبب عدم دعوته للمشاركة في قمة الجوار الإقليمي المزمع عقدها أواخر الشهر الحالي”.

وتضمنت الرسالة بحسب بيان “الحشد”، “أن سبب عدم دعوة الأسد لحضور القمة يهدف إلى إنجاح المؤتمر والسعي إلى إيجاد حلول لمشاكل المنطقة بمشاركة جميع دول جوار العراق”.

وبحسب البيان، فأن “الوضع المتأزم في سوريا يعتبر في طليعة المشاكل التي سيتم مناقشتها”، وأن رفض العراق توجيه دعوة لبشار الأسد لا يعبر عن تجاهل الحكومة العراقية لحكومة نظام الأسد “الشقيقة”.

من جانبها، ادعت “رئاسة الجمهورية السورية”، أن بشار الأسد تلقى رسالة من رئيس الوزراء العراقي نقلها رئيس “الحشد العراقي”، وأضافت، أن الرسالة تمحورت حول القمة التي ستستضيفها العراق أواخر الشهر الحالي، وأهمية التنسيق المشترك بين الجانبين، فيما لم تذكر “الرئاسة” أسباب عدم دعوة بشار الأسد للقمة.

وأكدت وزارة الخارجية العراقية في وقت سابق من الأسبوع الحالي، نفيها توجيه دعوة رسمية إلى بشار الأسد لحضور القمة التي ستستضيفها العاصمة العراقية بغداد أواخر الشهر الحالي.

وكانت الحكومة العراقية سملت خلال الأيام الماضية دعوات رسمية لزعماء تركيا والسعودية ومصر والأردن وقطر والكويت والإمارات وإيران، بهدف المشاركة في القمة التي ستستضيفها البلاد نهاية الشهر الحالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى