دولي

زعماء غربيون يدعون طالبان للوفاء بالتزاماتها ويهددونها بعزلة دولية

دعا وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (ناتو) قادة حركة طالبان في أفغانستان إلى الوفاء بالتزاماتهم بعدم توفير أي دعم لتنظيمي القاعدة أو تنظيم الدولة.

وفي ختام اجتماع استثنائي عقدوه في بروكسل، طالب الوزراء بالحفاظ على ما سموها “المكتسبات السياسية والاجتماعية التي حصل عليها الأفغان خلال العقدين الماضيين”، وضرورة “منع تحول البلاد إلى ملاذ آمن للإرهاب”.

وقال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ: “إن الاعتراف الدبلوماسي بأي حكومة أفغانية يجب أن يكون مشروطا بسلوكها”.

وأضاف: “أن أي حكومة تسعى لوضع حد للمكتسبات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي حصل عليها الشعب الأفغاني قد تواجه عزلة دولية”.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن: “إن طالبان تسعى للحصول على الشرعية الدولية، وأن شروط الحصول على ذلك ستكون قاسية وصعبة، وإن ذلك سيعتمد على كيفية تعامل الحركة مع الشعب الأفغاني”.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: “أن بلاده ستعمل مع طالبان إذا اقتضت الضرورة ذلك، حيث سيطرت الحركة على أفغانستان بعد معارك سريعة في الأسبوعين الماضيين”.

وأشار جونسون إلى أن الأوضاع تتحسن ببطء في مطار كابل، وأن حكومته تعمل على مدار الساعة للمساعدة في إجلاء المواطنين من أفغانستان.

وفي موسكو، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من تفتت أفغانستان، ومن انتشار “الإرهاب” إلى دول الجوار الأفغاني، وفي مؤتمر صحفي عقده مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، طالب بوتين المجتمع الدولي بمراعاة خصوصية المجتمع الأفغاني، وعدم فرض قيم خارجية لبناء الديمقراطية في أفغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى