أخبار سوريا

مركز دراسات يتحدث عن السيناريوهات المُحتملة للتواجد العسكري التركي في سوريا

كشف مركز “جسور للدراسات”، خلال تقرير جديد، عن السيناريوهات المحتملة للتواجد التركي في مناطق شمال سوريا وشمال غربها وشرقها.

ورأى المركز في تقريره الصادر بمناسبة مرور خمس سنوات على التدخل العسكري التركي في سوريا، أن هناك خمسة سيناريوهات محتملة للتدخل التركي، أولها أن تكتفي تركيا بتحويل ما لديها من مناطق سيطرة، إلى مناطق آمنة، لعجزها حالياً عن التمدد في الشريط الحدودي، وهو أمر لا تحبذه أنقرة.

ثانيها أن تقوم أنقرة بإنشاء منطقة آمنة على كامل الشريط الحدودي مع سوريا، بحيث تحافظ على ما لديها وتخرج الأحزاب الانفصالية الكردية من باقي مناطق الحدود، وهو ما ترغب به تركيا.

أما السيناريو الثالث فهو ما قد تلجأ من خلاله أنقرة لإخلاء مواقعها بمدينة الباب وجبل الزاوية وسهل الغاب بطرق عسكرية أو صفقات سياسية، بموجب مقايضة ما، بين تلك المناطق وتل رفعت، وهو احتمال مستبعد حالياً.

ويرى المركز أن في السيناريو الرابع قد تقوم تركيا بحصر وجود قواتها على الشريط الحدودي، شمال الطريق الدولي، والتعهد بإفراغ المنطقة من حزب العمال الكردستاني، إلا أن ذلك مستبعد في الوقت القريب.

فيما رأى المركز أن الاحتمال الخامس هو انسحاب الجيش التركي من كامل المناطق الشمالية من سوريا بسبب الضغوط التي تواجهه عسكرياً وسياسياً، وهو أمر مستبعد جداً.

ويُذكر أن القوات التركية أطلقت منذ شهر آب / أغسطس من العام 2016 أربع عمليات عسكرية شمال سوريا، اثنتان ضد قوات سوريا الديمقراطية هما “غضن الزيتون” و”نبع السلام”، وواحدة ضد تنظيم الدولة، وهي “درع الفرات”، والأخيرة ضد نظام الأسد حملت اسم “درع الربيع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى