أخبار سوريا

معتبرةً إياها حقل تجارب.. روسيا تختبر 320 نوعاً من الأسلحة في قتل السوريين

اعتبر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أن بلاده اختبرت جميع أنظمة السلاح الروسية الحديثة خلال ما وصفها بـ “عمليات مكافحة الإرهاب”، على حد زعمه.

وقال “شويغو” في مقابلة مع قناة “سولوفيوف-لايف”: ” إن بلاده اختبرت ما يزيد على 320 نوعاً من الأسلحة في سوريا، في الواقع، لقد تم اختبار كافة الأسلحة، باستثناء تلك الإصدارات التي يسهل فهمها”.

وأضاف، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية، أن روسيا عزَّزت الصناعات الدفاعية إلى حدٍ كبير، مشيراً أنه من أجل هذا الغرض، تم تبني برنامج تحديث الصناعات الدفاعية، وضخ التمويلات في الشركات.

وتابع أن شركات تصنيع الأسلحة الدفاعية سلمت القوات الروسية أسلحة حديثة، وهي تتزايد بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

 وبين “شويغو”، أن الأعوام التسعة الماضية شهدت تسليم 15 ألفاً و500 من نظم الأسلحة للقوات البرية الروسية، وهو ما يمثل ارتفاعاً كبيراً في متطلَّبات تنفيذ خطة المشتريات الدفاعية، على حد وصفه.

وأشار إلى، “أن القوات الروسية كانت تحصل في أفضل الحالات على 10 أو ما يزيد من الطائرات خلال الفترة الممتدة بين عامي 1999 و2002، أما الآن فالقوات الروسية تحصل سنوياً على 140 إلى 150 طائرة، وهذه بالتأكيد قصة مختلفة تماماً”.

وتعتبر روسيا الأراضي السورية حقلاً لاختبار أسلحتها، حيث تشير تقارير حقوقية أن القوات الروسية استخدمت أصناف مختلفة من الأسلحة الحديثة في قصف المناطق السكنية المأهولة بالسكان في مختلف المناطق السورية الثائرة ضد نظام الأسد، بما فيها طائرات سو 35 التي تم اختبارها في قصف مناطق شمال غربي سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى