أخبار سوريا

تقرير حقوقي يوثق استشهاد 94 مدنياً في سوريا خلال آب الفائت

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، تقريراً، حول آخر التطورات في سوريا، حيث تتصدر محافظة درعا حصيلة الضحايا المدنيين الذين قتلهم نظام الأسد والقوات الروسية.

وأكدت الشبكة في تقريرها، أن القتل خارج نطاق القانون يحصد 94 مدنياً في سوريا في آب 2021 بينهم 32 طفلاً و10 سيدة، و7 ضحايا بسبب التعذيب.

وقال التقرير: “إن عملية توثيق الضحايا الذين يقتلون في سوريا ازدادت تعقيداً، بعد دخول أطراف عدة في النِّزاع السوري (ميليشيات إيران-والقوات الروسية-مليشيا حزب الله)”.

وأضاف: ” أن منطقة درعا البلد تخضع لحصار من قبل قوات نظام الأسد والميليشيات الموالية له، منذ منتصف حزيران المنصرم 2021، كما شهدت المنطقة تصعيداً عسكرياً، أسفر عن سقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين”.

ووثقت الشبكة في تقريرها، مقتل 15 مدنياً بينهم 6 أطفال وسيدة بالألغام؛ لتصبح حصيلة الضحايا الذين قتلوا بسبب الألغام منذ بداية عام 2021، 132 مدنياً بينهم 50 طفلاً، و22 سيدة كما وثق مقتل 7 مدنيين بينهم طفلان وسيدة بالمدفعية الثقيلة التابعة لنظام الأسد.

وقد تم في آب توثيق مقتل 8 مدنياً، بينهم 2 سيدة، على يد مسلحين مجهولين، يعتقد أنهم يتبعون لعناصر تنظيم الدولة.

وطبقاً للتقرير فإن 45 مدنياً تم توثيق مقتلهم في آب، على يد جهات أخرى أي قرابة 48 % من حصيلة الضحايا الإجمالية، من بينهم 13 مدنياً قضوا جراء إصابتهم برصاص مجهول المصدر.

وأردف أنه وثق مقتل 94 مدنياً بينهم 32 طفلاً و10 سيدة (أنثى بالغة)، منهم 25 مدنياً بينهم 10 طفلاً، و2 سيدة قتلوا على يد قوات نظام الأسد.

ونوه التَّقرير، “أنه على مجلس الأمن اتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم نظام الأسد والقوات الروسية بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب”.

كما شددت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، على ضرورة بذل الأمم المتحدة المختصَّة مزيداً من الجهود على صعيد المساعدات الإنسانية الغذائية والطبية في المناطق التي توقَّفت فيها المعارك، وفي مخيمات المشردين داخلياً ومتابعة الدول، التي تعهدت بالتَّبرعات اللازمة.

واختتمت الشبكة تقريرها قائلةً: “إن آب قد شهدَ استمراراً في التصعيد العسكري من قبل قوات نظام الأسد والقوات الروسية على منطقة إدلب في شمال غرب سوريا، عبر سلاح المدفعية، كما رصد استخدام أنواع من القذائف لم يسبق أن تم تسجيل استخدامها من قبل”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى