الأخباردولي

الخارجية الأمريكية: نعمل مع قطر وتركيا على إعادة تشغيل مطار كابل

كشف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة الأميركية تعمل مع تركيا وقطر على إعادة تشغيل مطار “حامد كرزاي” في العاصمة الأفغانية كابل.

وأعلن بلينكن في مؤتمر صحفي أن بلاده ستعمل مع تركيا وقطر لإعادة تشغيل مطار كابل “في أقرب وقت ممكن”، وذلك بعد سيطرة حركة “طالبان” على معظم مناطق أفغانستان بعد الانسحاب الأميركي منها.

وأوضح الوزير الأميركي أنه سيتوجه بداية الأسبوع المقبل إلى قطر التي تستضيف دبلوماسيين أميركيين مكلفين بإدارة ملف أفغانستان، وتجرى فيها أيضاً محادثات بين المجتمع الدولي وحركة “طالبان”. ولم يوضح الوزير إن كان سيلتقي ممثلين للأخيرين في العاصمة القطرية.

وقال بلينكن: “سألتقي قادة قطر وسأبحث مع فريقنا في الدوحة استكمال العمليات الإنسانية وإجلاء الأفغان”، موضحاً أنّ 20 دولة أعلنت مشاركتها في اجتماع وزاري بشأن أفغانستان الأسبوع المقبل.

وبعد قطر، سيتوجه بلينكن إلى ألمانيا حيث سيترأس مع نظيره الألماني هايكو ماس، الاجتماع الوزاري عبر الفيديو بمشاركة ممثلين عن 20 دولة.

وأشار وزير الخارجية الأميركي إلى ضرورة “دراسة المسار في أفغانستان على مدى 20 عاماً الماضية، وأن نتعلم الدروس بشأن سياستنا الخارجية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى