تقارير

جامعة حلب الحرة تخرج 100 متطوع للدفاع المدني بعد خضوعهم لدبلوم أكاديمي في الإسعاف

خرجت جامعة حلب في المناطق المحررة الثلاثاء الماضي، 100 مسعف من متطوعي منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، بعد خضوعهم لدبلوم أكاديمي مهني في الإسعافات.

يقول الدكتور عبد العزيز الدغيم رئيس جامعة حلب في المناطق المحررة لفرش أونلاين: “إن الجامعة وقعت اتفاقية مع منظمة الدفاع المدني السوري، تتضمن تأهيل وتدريب 100 متطوع من خلال إخضاعهم لدورة التأهيل المهني اختصاص مسعف”.

ويضيف “الدغيم”، “أن الاتفاقية الموقعة مع منظمة الدفاع المدني السوري، تتضمن تدريب 100 متطوع تابع للأخير على تدريبات الإسعافات من خلال إخضاعهم لبرنامج تدريبي متكامل ضمن الجامعة”.

وأشار إلى أن كافة المتطوعين خضعوا لدبلوم التأهيل على مدار الستة أشهر الماضية، حيث بدأت التدريبات في العشرين من شباط الماضي وانتهت في العشرين من آب الماضي، وتلقى المتدربون من خلالها كل ما يهمهم لأداء عملهم في مجال الإسعاف بعد خضوعهم لتدريبات عملية ومحاضرات نظرية أشرفت عليها كوادر مختصة من الأكاديميين والمختصين بجامعة حلب.

وتابع: “بعد الانتهاء من الدبلوم التأهيل المهني الخاص بتدريب الـ 100 متطوع بشقيه النظري والعملي، خضع كافة المتدربون إلى اختبار نهائي، وبعد نجاحهم منحوا شهادة من قبل الجامعة تحت مسمى دورة تدريبة مسعف”.

من جهته، قال إبراهيم أبو الليث المسؤول الإعلامي لمنظمة الدفاع المدني في حلب لفرش أونلاين: “في إطار السعي من قبل إدارة المنظمة لتأهيل كوادرها بمختلف المجالات التي تعمل عليها في شمال غربي سوريا، وقعت المنظمة مذكرة تفاهم مع جامعة حلب في المناطق المحررة، بهدف إخضاع أكثر من 100 من المتطوعين إلى دبلوم التأهيل الخاص بالإسعاف”.

وأضاف: “أن المتطوعين العاملين كمسعفين ضمن المنظمة خضعوا لتدريبات مكثفة خلال دراستهم التي بدأت في العشرين من شباط الماضي، بمعدل 720 ساعة تدريبة للعنصر الواحد”.

وأكد أن المشروع المشترك بين المنظمة وجامعة حلب، كلل بالنجاح بعد تخريج 100 مسعف من قسم الإسعاف التابع للدفاع المدني.

وأشار إلى، “أن المنظمة تهدف إلى رفد قسم الإسعاف التابع لها بمسعفين مختصين قادرين على العامل مع مختلف الحالات التي تواجههم خلال العمل الميداني لا سيما وأن قسم الإسعاف من أكثر الأقسام الفعالة ميدانياً في ظل ما تشهده المناطق المحررة من استهداف دائم ومتكرر للمدن والبلدات من قبل قوات نظام الأسد والطائرات الحربية الروسية”.

وتسعى منظمة الدفاع المدني السوري إلى رفد كوادرها باختصاصات علمية في مجالات عمل المنظمة في شمال غربي سوريا، بحسب ما أكده “أبو الليث”.

وفي نهاية دورة التأهيل المهني (اختصاص مسعف) جرى تخريج 100 متطوع من قسم الإسعاف التابع لمنظمة الدفاع المدني السوري، بحضور مدير المنظمة والكادر التدريسي في جامعة حلب الحرة ووزراء في الحكومة المؤقتة.

ويأمل القائمين على دورة التأهيل المهني إلى رفد منظمة الدفاع المدني السوري بكوادر مختصة ممن تلقوا تدريبات أكاديمية وفق المعايير العالمية، لتطوير عمل قسم الإسعاف الخاص بالمنظمة للتعامل بطرق صحيحة مع الحالات التي قد تواجههم خلال عملهم الميداني.

إعداد: حمزة العبدالله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى