دولي

الإعلان عن حكومة جديدة في لبنان بعد 13 شهرا من الفراغ

أعلن في لبنان اليوم الجمعة عن تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي، وضمت الحكومة 24 وزيرا، وذلك بعد أكثر من عام على التعثر في تشكيلها، وستعقد أول اجتماع لها الاثنين المقبل.

وقال ميقاتي في تصريح صحفي: “إن الحكومة لن تتضمن ثلثا معطلا واضحا أو مستترا لأي فريق، وإن حكومته تعتزم إجراء الانتخابات النيابية في موعدها”.

وأضاف: “أن حكومته مكونة من اختصاصيين، وأنها تلتزم بوثيقة الوفاق الوطني، وستعمل على وقف الانهيار الحاصل في البلاد، وشدد على الحاجة إلى وصل ما انقطع من العلاقات مع العالم العربي”.

وأفادت الرئاسة اللبنانية بأن عون وميقاتي وقعا مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة بحضور رئيس مجلس النواب نبيه بري، وتلا أمين عام مجلس الوزراء محمد مكية مرسوم تشكيل الحكومة التي تألفت من 24 شخصية من الاختصاصيين، لكن عددا منهم معروفون بنجاحاتهم في مجالات اقتصادية وطبية وثقافية وإعلامية.

وجاء الإعلان عن حكومة ميقاتي بعد مشاورات واتصالات شهدتها الساعات الماضية، في محاولة لتذليل العقبات التي حالت دون تشكيلها.

وكان الرئيس ميشال عون كلف ميقاتي بتشكيل الحكومة في 26 يوليو/تموز الماضي بعد استقالة سعد الحريري في منتصف الشهر نفسه.

وميقاتي ثالث رئيس وزراء يكلف بتشكيل حكومة من الرئيس عون منذ استقالة حكومة حسان دياب قبل أكثر من عام بعد انفجار مرفأ بيروت ومع تفاقم الأزمة الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى