أخبار سوريا

أبو الغيط: لا توافق عربي بشأن عودة نظام الأسد لمقعده في الجامعة العربية

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط”، أن الدول العربية لم تتوافق على عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية، في الوقت الذي تحاول فيها روسيا بشكل حثيث تمرير عودة النظام لإعادة الشرعية العربية للنظام.

وقال أبو الغيط، في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الدورة 156 لوزراء الخارجية العرب، وزير خارجية الكويت أحمد ناصر المحمد الصباح: “إن هناك بعض الأطراف العربية التي ترغب في فتح حوار مع سوريا وعودتها إلى الجامعة، وهناك دول ترى أن الوضع ليس ناضجاً لعودة سوريا، ومن المبكر التحدث في هذا الموضوع”.

ومن المقرر أن تعقد القمة العربية المقبلة في آذار (مارس) المقبل بالعاصمة الجزائرية، وبحسب أبو الغيط، فقد اتفقت الدول العربية على عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية مع أعضاء مجلس الأمن الدولي على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة، لبحث مشاكل الإقليم العربي وفق مقدمتها القضية الفلسطينية.

وسبق أن بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة، مستجدات الوضع في المنطقة، وتطرقا للملف السوري وعودة نظام الأسد لمقعد الجامعة العربية، وقال لافروف، إن “كل الأمور المتبقية فيما يتعلق بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية هي مسألة دبلوماسية فنية”.

وكان جدد حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، التأكيد على عدم وجود توافق عربي حول اتخاذ القرار بفك تجميد عضوية نظام الأسد في الجامعة، لافتاً إلى أن عودة سوريا إلى الجامعة العربية مشروطة بتوافق الأعضاء ولا اختراق جديد في المواقف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى