أخبار سوريا

صويلو: 462 ألف سوري عادوا إلى المناطق المحررة بعد عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين تمت إعاقة دخولهم الأراضي التركية من الجهة الجنوبية والشرقية منذ عام 2016، بلغ مليونين و327 ألفاً.

وأكد صويلو في كلمة خلال مشاركته في اجتماع مجلس الهجرة بالعاصمة أنقرة، أن تركيا أقدمت على خطوات ملموسة بشأن الهجرة، في وقت كان فيه العالم يظل متفرجاً على تدفق آلاف المهاجرين من سوريا نتيجة الحرب الداخلية فيها.

وأشار صويلو إلى أن 462 ألف سوري عادوا إلى المناطق المحررة عبر عملتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”، مؤكداً أن تركيا ما زالت تشجع العودة الطوعية للسوريين إلى بلادهم.

ونوه صويلو إلى أن تركيا تواصل مباحثاتها مع إيران من أجل ضبط حركة الهجرة غير النظامية المتدفقة نحو تركيا من الجانب الإيراني.

وختم صويلو بأن تركيا قامت منذ عام 2016، بإعادة 283 ألفا و790 مهاجراً غير نظامي إلى بلدانهم، بينهم 71 ألف أفغاني و40 ألف باكستاني.

وتستضيف تركيا نحو 4 ملايين لاجئ سوري وقد أنفقت أكثر من 40 مليار دولار لتوفير الخدمات الأساسية لهم في قطاعات التعليم والصحة والأمن وغيرها.

وتولي تركيا أزمة المهاجرين وطالبي اللجوء اهتماماً متزايداً، وتعمل بشكل مستمر على التخفيف من معاناتهم في ظل رفض الدول الأوروبية لاستقبالهم ما شكل لديها أزمة إنسانية كبيرة وأعباء اقتصادية أثقلت كاهلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى