دولي

ماكرون: القوات الفرنسية قتلت زعيم تنظيم الدولة في الصحراء الكبرى

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس، إن القوات الفرنسية تمكنت من قتل زعيم تنظيم الدولة عدنان أبو وليد الصحراوي في منطقة الصحراء الكبرى.

واعتبر ماكرون في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع تويتر، أنه نجاح كبير آخر في حربنا ضد الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل.

وأضاف ماكرون، أن “الأمة تفكر هذا المساء بكل أبطالها الذين ماتوا من أجل فرنسا في منطقة الساحل في عمليتي “سرفال” و”برخان”، وبالعائلات المكلومة، وبجميع جرحاها تضحيتهم لم تذهب سدى، مع شركائنا الأفارقة والأوروبيين والأميركيين سنواصل هذه المعركة”.

وأكد وزيرة الدفاع الفرنسية لورنس بارلي، أن “الاسم الأول لتنظيم الدولة في منطقة الساحل قتل على يد قوات برخان، وإن هذا كان نتيجة دراسة طويلة الأمد”.

ويذكر أن فرنسا أطلقت عملية “برخان” العسكرية في مالي، منذ العام 2014، بهدف القضاء على الجماعات المسلّحة في منطقة الساحل الإفريقي والحد مِن نفوذها، كما بعثت الأمم المتحدة 15 ألف جندي لتحقيق الاستقرار في مالي، إلا أنّه لم يُقضَ على التهديد الأمني فيها، حتّى الآن.

ويبلغ عدد قوات فرنسا ضمن عملية “برخان” 5 آلاف و100 جندي، ينتشرون في منطقة الساحل التي تتشكل مِن موريتانيا وتشاد ومالي وبوركينا فاسو والنيجر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى