أخبار سوريا

غوتيريش: المصالح الاستراتيجية لأميركا وروسيا في سوريا متطابقة

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة: “أن المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة الأميركية وروسيا فيما يتعلق بسوريا متطابقة”.

وأضاف غوتيريش خلال لقاء مع وكالة “نوفوستي” الروسية ترجمها موقع “روسيا اليوم”: “أن هناك ماضياً معقداً في تاريخ العلاقات بين أميركا وروسيا بخصوص سوريا، ولكن في رأيي أن المصالح الاستراتيجية للبلدين فيما يتعلق بسوريا هي نفسها، لذلك آمل أن يكون هناك حوار أكثر نشاطاً وتعاوناً أقوى بين البلدين، الأمر الذي سيسمح لنا بالتحرك نحو حل سياسي للأزمة السورية”.

وأكد أن قرار تمديد إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى، الذي تم التوصل إليه في تموز الفائت في مجلس الأمن الدولي، كان نتيجة مفاوضات بين واشنطن وموسكو، مشيراً إلى أنه كان قد اقترح ذلك خلال زيارته إلى موسكو في أيار الفائت، بالإضافة إلى مناقشته أيضاً مع الإدارة الأميركية.

وأوضح غوتيريش أنه سيكون مسروراً إذا توصلت روسيا والولايات المتحدة إلى اتفاق مبني على الأفكار التي طرحها بشأن إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، وإيصال المساعدات الإنسانية من خلال خطوط الاتصال، وكذلك لتقديم الدعم إلى الشعب السوري في مختلف المجالات.

وقال: “سأكون مسرورا لو توصلتا (روسيا والولايات المتحدة) إلى اتفاق قائم على الأفكار التي طرحتها بشأن إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، وبشأن إيصال المساعدات الإنسانية عبر خطوط الاتصال، وكذلك على الحاجة لتقديم الدعم إلى الشعب السوري في مختلف المجالات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى