أخبار سوريا

الخارجية التركية تكشف جدول أعمال قمة سوتشي بين أردوغان وبوتين

كشفت وزارة الخارجية التركية عن فحوى اللقاء المرتقب يوم غدٍ الأربعاء، في مدينة سوتشي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إن الرئيسين سيبحثان يوم الغد ملفات المنطقة بينها الملف السوري، إضافة إلى العلاقات التجارية بين البلدين.

وأضاف “أوغلو”، أن قمة سوتشي يوم غدٍ الأربعاء، ستبحث الوضع السوري وتحديداً التصعيد في منطقة خفض التصعيد، كما وستتطرق القمة إلى ملف المساعدات الإنسانية وآلية استمرار دخولها إلى سوريا، أضافة للقضية الليبية.

وفي نفس السياق، ذكرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، اليوم الثلاثاء، أن قمة سوتشي ستبحث آفاق التعاون بين البلدين والعلاقات الثنائية وملفات سوريا وأفغانستان وليبيا.

وقال الرئيس التركي قبل أيام للصحفيين، إن زيارته إلى روسيا لن تكوم لبحث ملف إدلب والتصعيد فيها فحسب، بل ستكون شاملة لمناقشة كافة التطورات المتعلقة بالملف السوري.

وتخشى تركيا بحسب مراقبين من حدوث موجة لجوء جديدة إلى أراضيها في حال شنت قوات نظام الأسد وروسيا عملية عسكرية في إدلب، وبحسب ما ذكرت وكالة “أنباء تركيا”، فأن القوات التركية عززت مواقعها جنوب المحافظة، حيث أرسلت القوات تعزيزات عسكرية إضافية بهدف نشرها على كافة النقاط العسكرية المنتشرة في المنطقة.

وصرح وزير الدفاع التركي يوم أمس الإثنين، قائلاً إن بلاده التزمت بمذكرة الاتفاق الخاصة بإدلب وأوفت بكافة التزاماتها خلافاً لروسيا التي زادت من وتيرة تصعيدها على المنطقة.

ويرى مراقبين، أن التصعيد الأخير لروسيا باستهداف مناطق النفوذ التركي في مناطق عمليات “درع الفرات” و “غصن الزيتون” و”نبع السلام”، يعتبر ضغطاً جديداً من قبلها على تركيا لتحصيل مكاسب جديدة خلال قمة سوتشي.

يذكر أن الرئيسين التركي والروسي توصلا خلال السنوات الثلاثة الماضية إلى عدة اتفاقيات خاصة بإدلب، كانت بدايتها في أستانا ومن ثم في سوتشي وأخيراً في موسكو، وجميع تلك الاتفاقيات تم خرقها من قبل نظام الأسد والميليشيات الإيرانية وبغطاء جوي روسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى