أخبار سوريا

بيدرسون: سيتم عقد اجتماع جديد للجّنة الدستورية في أكتوبر المقبل

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون: “إن الأطراف السورية اتفقت على عقد اجتماع جديد للجنة الدستورية في مدينة جنيف، اعتبارا من 18 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل”.

جاء ذلك في إفادته خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، أكد خلالها أن هناك أخبار جيدة يجب إبلاغها للمجلس، بعد ثمانية أشهر من العمل المكثف مع الرؤساء المشاركين للجنة الدستورية.

وأضاف بيدرسون: “ستنعقد اللجنة الدستورية المصغرة في جنيف، اعتبارا من 18 أكتوبر، ومن المقرر أن يجتمع الرئيسان المشاركان لأول مرة معا في اليوم السابق (17 أكتوبر) للتحضير للجلسة”.

وأوضح أن اتفاق الرئيسين المشاركين يستند على ثلاث ركائز، هي: “احترام الاختصاصات والقواعد الإجرائية الأساسية، وتقديم نصوص المبادئ الدستورية الأساسية قبل الاجتماعات، وتحديد مواعيد مؤقتة للاجتماعات المستقبلية”.

وشدد على: “ضرورة أن تبدأ اللجنة الدستورية العمل بجدية لعملية صياغة وليس مجرد تحضير الإصلاح الدستوري”، مشيراً إلى أن ” الشعب السوري يحتاج بشدة إلى عملية سياسية يقودها ويملكها السوريون، وهم أيضا بحاجة إلى اهتمام مستمر من المجتمع الدولي لدعم جهد أوسع يمكن أن يعزز الهدوء، ويخفف من معاناتهم، ويدفعنا إلى الأمام على طريق استعادة سيادة سوريا ووحدتها واستقلالها وسلامة أراضيها”.

ولفت إلى ضرورة إحراز تقدم في ملف المعتقلين والمختطفين والمفقودين لدى الأطراف، وأنه إذا تم من تحقيق تقدم هنا، فسيكون ذلك إشارة إلى جميع السوريين بأن السلام ممكن.

ودعا “بيدرسون” إلى التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254، مضيفا أن “الوقت حان للضغط من أجل عملية سياسية”.

وكان قد أعرب المبعوث الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، عن أمله في أن يتطور التفاهم المشترك الذي تم التوصل إليه بشأن القضايا الإنسانية إلى المزيد من الوحدة فيما يتعلق بالعملية السياسية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى