أخبار سورياالأخبار

متحدث الرئاسة التركية “تركيا تملك أيضًا الحق بالدخول إلى سوريا”

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إذا تم الاعتراف بحق روسيا والولايات المتحدة في الدخول إلى سوريا، فإن تركيا أيضًا تملك الحق نفسه.

جاء ذلك في تصريحات لمجلة “دير شبيغل” الألمانية، نشرت أمس، أشار فيها إلى أنه لا ينتظر أن يرسل الغرب قوات إلى المنطقة من أجل حماية المعارضة في إدلب السورية.

وأضاف: “هذا غير وارد، واقترحنا أعوام 2015 و2016 و2017 إقامة منطقة آمنة، فلو تم إعلان منطقة حظر طيران تلك الفترة، لما كان هذا العدد من الذين اضطروا إلى مغادرة سوريا، فهذه الفرصة ضاعت”.

وبيّن أن بعض الأصدقاء الأوروبيين ينتقدون تركيا لنشرها قوات في سوريا، قائلا: “رغم أن ذلك يجب أن يرضيهم، فنحن علينا أن نبقي الناس في المناطق التي تحت سيطرتنا، فـ2.5 مليون شخص لا يغادرون المنطقة بوجود الجنود الأتراك في إدلب”.

وأوضح أن أصدقاء بلاده في الغرب يتصرفون وكأن تركيا قوة احتلال (في سوريا)، مشددًا على أن أنقرة لم تطمع في أراضي سوريا، لكنها اضطرت إلى اتخاذ هذه الخطوة من أجل أمنها وأمن السوريين في المنطقة.

وبيّن قالن أن تركيا لاقت العقوبات بدل الشكر، لأنها أضرت بوجود قوات سوريا الديمقراطية في المنطقة.

ورفض ادعاءات انتهاك تركيا للقانون الدولي في سوريا، مؤكدًا أن من ينتهك القانون الدولي هما نظام الأسد وقوات سوريا الديمقراطية.

وطالب المجتمع الدولي بالضغط على نظام الأسد بشكل أكبر للامتثال للحل السياسي، مضيفًا: “روسيا وإيران تفكران بشكل مختلف في هذه المسألة، لكن الأسد فقد الآن كل شرعيته”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى