أخبار سوريا

روسيا وإيران تبحثان العملية السياسية والمساعدات الإنسانية في سوريا

أكدت الخارجية الروسية، أن نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين ومبعوث الرئيس فلاديمير بوتين إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، التقيا مع مساعد وزير خارجية إيران للشؤون السياسية علي أصغر حاجي.

وقالت الوزارة في بيانٍ لها، أن اللقاء بحث الوضع الحالي في سوريا وما حولها، وأوضحت أن الجانبان ناقشا آلية دفع السياسية، وتقديم المساعدة الإنسانية المتكاملة للسوريين، على النحو المنصوص عليه في قراري مجلس الأمن الدولي 2254 و2585.

وتطرّق فيرشينين خلال الاجتماع إلى “عدد من قضايا الساعة على جدول الأعمال الإقليمي، الموجودة قيد نظر مجلس الأمن الدولي، مع التركيز على الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار في الوضع وتسويته في أفغانستان واليمن”.

وناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الأربعاء، مع نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اجتماع لجنة الدستور السوري المقبل في جنيف.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع عبد اللهيان عقب مباحثاتهما في موسكو: “إننا ناقشنا الوضع في سوريا وأكدنا على تحقيق الاستقرار الطويل الأمد وتحسين الوضع الاقتصادي فيها، وتطرقنا إلى الاجتماع القادم للجنة مناقشة الدستور في جنيف، وسنواصل التعاون في إطار صيغة أستانا”.

يشار إلى أن المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون أبلغ مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء الماضي، باتفاق الأطراف السورية على عقد اجتماع جديد للجنة الدستورية في مدينة جنيف، اعتباراً من 18 من تشرين الأول الجاري، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يجتمع الرئيسان المشاركان لأول مرة معاً في اليوم السابق (17 تشرين الأول) للتحضير للجلسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى