أخبار سوريا

هيئة التفاوض: اللجنة الدستورية ستنجز مهمتها خلال أشهر لو توفرت الإرادة الدولية

تستعد هيئات التفاوض السورية التابعة للمعارضة ونظام الأسد للمشاركة في اجتماعات اللجنة الدستورية التي ستعقد في الثامن عشر من الشهر الحالي، في مدينة جنيف السويسرية.

وقال الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية هادي البحرة: “إن هيئة التفاوض السورية المعارضة ستشارك في اجتماعات الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية في الثامن عشر من الشهر الجاري”.

وأضاف “البحرة”، أن الجولة المرتقبة ستخصص لمناقشة صياغة المبادئ الأساسية في الدستور.

وأشار “البحرة”، أن القوى الدولية المؤثرة في الملف السوري متفقة على ضرورة مواصلة عمل اللجنة الدستورية، كونها الوسيلة الممكنة للوصول إلى مفاوضات حقيقية حول تنفيذ بقية مقررات القرار 2254.

واعتبر “البحرة”، أنه يمكن إنجاز وتحقيق مهمة اللجنة الدستورية خلال أربعة أشهر في حال توفر الإرادة الدولية لذلك.

ولفت إلى أن، الجولة السادسة ستخصص لمناقشة صياغات المبادئ الأساسية للدستور، وسيتم تحديد موعد الجلسات المقبلة لعملها خلال الأشهر القادمة من هذا العام.

ونوه “البحرة” إلى أن، اللجنة الدستورية لن تتمكن من إنجاز مهمتها المحددة بصياغة الإصلاح الدستوري الشامل بشكل تام وبالسرعة التي نريدها، دون وجود توافق دولي بين القوى المؤثرة.

وأكد “البحرة”، أنه في حال توفرت الإرادة الدولية ستتمكن اللجنة الدستورية من تحقيق مهمتها في فترة لا تتجاوز الأربعة أشهر من العمل المستمر والدؤوب.

وستعقد الجولة السادسة للجنة الدستورية في 18 تشرين الأول الحالي، بعد أشهر طويلة على الجولة الخامسة التي فشلت ولم تحقق أهدافها بسبب استمرار تعنت وفد نظام الأسد وإصراره على بعض مطالبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى