أخبار سوريا

صحيفة تركية تكشف عن مخطط خطير يعده نظام الأسد ضد محافظة إدلب

كشفت صحيفة تركية يوم أمس الثلاثاء، عن مخطط “خطير” تستعد قوات نظام الأسد والميليشيات الموالية لها بتنفيذه في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وقالت صحيفة “ديلي صباح” التركية: “إن الأجهزة الأمنية التركية حصلت على تقرير يكشف نوايا محتملة لنظام الأسد والميليشيات الموالية لإيران لتنفيذ هجوم كيميائي ضد المدنيين في محيط مدينة إدلب”.

وأضافت، أن السلطات التركية حصلت على تقرير بشأن التطورات المتعلقة بمحافظة إدلب.

وبحسب الصحيفة، “يجري تخزين كميات من المواد الكيميائية في منطقة قريبة من محافظة حلب”.

واستشهدت الصحيفة بمعلومات حصلت عليها من صحيفة “حرييت” التركية، “أن المؤشرات القادمة من شمال غربي سوريا تؤكد عن وجود مخطط قذر يستعد نظام الأسد من خلاله لشن هجوم بالأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في محيط إدلب خلال الفترة المقبلة”.

وأشارت، إلى أن نظام الأسد سيسارع لاتهام فصائل المعارضة السورية بالوقوف وراء الهجوم الذي ينوي تنفيذه.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحث التطورات والهجمات ضد المدنيين في إدلب، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الروسي نهاية الشهر الماضي.

ولنظام الأسد سجل حافل باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين، حيث جرى استخدام تلك الأسلحة 217 مرة في مناطق مختلفة من سوريا منذ العام 2013، حيث شهدت مناطق الغوطتين الشرقية والغربية بريف دمشق وخان شيخون بإدلب واللطامنة في حماة مجازر مروعة بحق المدنيين، كان أكبرها بغوطة دمشق الشرقية التي راح ضحيتها أكثر من 1400 مدني، بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

ويسود محافظة إدلب ومدن وبلدات شمال غربي سوريا هدوءاً حذراً يتخلله قصف مدفعي وجوي، في ظل الحديث من قبل وسائل إعلام نظام الأسد عن عملية عسكرية “وشيكة” ضد المنطقة، وهو ما يقابله استمرار الجيش التركي بتعزيز قواعده المنتشرة في إدلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى