أخبار سوريا

البحرة: هناك توافق دولي على أهمية استمرار أعمال اللجنة الدستورية السورية

قال الرئيس المشارك للجنة الدستورية السورية عن المعارضة هادي البحرة، إن هناك توافق بين عدة دول على أهمية استمرار أعمال اللجنة الدستورية السورية، باعتبار أنهم يرونها مدخلاً ممكناً للدخول منه إلى مفاوضات فاعلة حول تنفيذ القرار الدولي 2254.

وأكد البحرة، أن مفاوضات اللجنة الدستورية تقتضي إيجاد توافقات دولية وإقليمية واسعة، لكن حدوث أي تقدم بأعمال اللجنة الدستورية سيسهل حدوث تلك التوافقات، وسمى تلك الدول وهي “الولايات المتحدة، ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، والسعودية، ومصر، وقطر وتركيا”.

وأضاف البحرة، أن اللجنة الدستورية من الممكن أن تنجز مهامها في فترة لا تتعدى أربعة أشهر، وذلك من خلال العمل المتواصل والجاد، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي غير أولوياته ليس فقط بالوضع السوري إنهما بالشرق الأوسط، بسبب الظروف الوبائية وتوتر العلاقات بيت الولايات المتحدة والصين والملف النووي الإيراني.

وأشار البحرة إلى تراجع الاهتمام الدولي بالملف السوري، ورجح أن يولد الحل السياسي من تعقيدات الملف السوري نفسه، ومن تضارب مصالح بعض الدول ذات العلاقة المباشرة بالأوضاع في سوريا.

ورحبت الولايات المتحدة بإعلان المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون عن اجتماع للجنة الدستورية السورية في 18 أكتوبر الحالي، وقالت: ” نحث جميع الأطراف على التفاوض بحسن نية من أجل حل سياسي دائم وعادل للشعب السوري بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254″.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى