محليات

الدفاع المدني يحذر من ازدياد معدل انتشار فيروس كورونا في شمالي سوريا

حذر الدفاع المدني في بيان له، من ازدياد معدل انتشار فيروس كورونا في شمال غربي سوريا، في ظل الاستنزاف المستمر للقطاع الطبي بالكوادر والمنشآت بسبب التدمير الممنهج الذي ارتكبه نظام الأسد وروسيا.

وأكد الدفاع المدني أن القطاع الطبي يعاني من عجز كبير سواء بالكوادر أو المنشآت، إضافةً إلى النقص الكبير في عدد أسرة العناية المشددة.

وكشف الدفاع عن وجود نقص حاد في الأوكسجين يتجاوز 50٪ من الاحتياجات البالغة 2156 جرة سعة 40 لترا مغطى منها 1078 جرة فقط، مشيراً إلى أن المنطقة بحاجة إلى عدد أكبر من أجهزة التنفس وأسطوانات الأوكسجين لتقديم خدمة الرعاية الصحية لمصابي فيروس كورونا.

ونوه إلى أن عدد الأسرَّة المتوفرة في أقسام العناية المشددة 173 في حين يبلغ عدد المنافس 157 منفسة فقط، وأنها لا تتناسب مع العدد الكبير من الإصابات اليومية.

وشدد أن الفرق الطبية في الدفاع المدني تواصل تزويد القطاع الطبي بالكمامات إضافة إلى تزويد عدد من المراكز الطبية وسيارات الإسعاف بالأوكسجين، مع دعم ثلاثة مشاف في إدلب ببعض الأجهزة الطبية الضرورية لمواجهة الوباء.

وتواصل المنظمات والمؤسسات الصحية ومنها مديرية صحة إدلب، بشكل مكثف مع جهات دولية ومنظمات طبية لدعم القطاع الطبي لمواجهة الفيروس، لكن من دون ردّ فاعل حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى