أخبار سوريا

وفدي المعارضة ونظام الأسد يناقشون مبدأ “سيادة القانون” ضمن جدول أعمال الجولة الحالية

تتواصل مباحثات الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية اليوم الأربعاء، في مدينة جنيف السويسرية، حول المبادئ الأساسية للدستور الجديد، وستناقش الوفود خلال جولة الحالية مبدأ “سيادة القانون”.

ووصلت صباح اليوم، وفود المعارضة ونظام الأسد وممثلين عن المجتمع المدني إلى مقر الأممي في جنيف، لعقد جلستي عمل للمجموعة المصغرة المكلفة بصياغة الدستور الجديد المؤلفة من 45 عضواً بالتساوي، حسب وكالة “الأناضول” التركية.

ووفقاً لـ “الأناضول”، فأن جولة اليوم، ستعقد على شكل جلستي عمل لمناقشة مبدأ دستوري يشمل “سيادة القانون”.

وأشارت “الأناضول”، أنه سيقدم خلال الجلسة صياغة دستورية لمناقشتها من قبل الأطراف المكونة للجنة الدستورية، ليتم تقديم مبادئ دستورية لاحقة يوم غدٍ الخميس من قبل وفد نظام الأسد.

وتعقد الجلسات الحالية لمناقشة صياغة الدستور الجديد بين وفود المعارضة ونظام الأسد وممثلين عن المجتمع المدني، بإشراف من المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسون، ومن المتوقع أن تنتهي الجولة الحالية من المباحثات يوم الجمعة القادمة.

وكان الرئيس المشارك للجنة الدستورية عن وفد المعارضة هادي البحرة، قد أعلن الاثنين الماضي، أن أولى جلسات الجولة السادسة لأعمالها لمناقشة المبادئ الأساسية، في إطار عملية صياغة “إصلاح” دستوري.

ويشارك في اجتماعات الجولة الحالية للجنة 45 عضواً يشكلون المجموعة المصغرة لصياغة الدستور السوري الجديد، مقسمين بالتساوي بين وفود المعارضة ونظام الأسد والمجتمع المدني، وبإشراف المبعوث الدولي “بيدرسون”.

وانطلقت الجولة الحالية بعد أشهر طويلة من التوقف نتيجة مماطلة وفد نظام الأسد، في حين لم تسفر الجولات الخمسة الماضية عن أي تقدم حقيقي، وذلك ضمن عملية شاملة ترعاها الأمم المتحدة بهدف إيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى