أخبار سوريا

الرئاسة التركية توجه طلباً عاجلاً للبرلمان يتعلق في سوريا والعراق

أفادت وكالة “الأناضول” التركية، أن الرئيس التركي وجه اليوم الأربعاء، طلباً عاجلاً للبرلمان بشأن تمديد التفويض لشن عمليات عسكرية في كل من سوريا والعراق.

ووفقاً لـ “الأناضول”، فأن الرئاسة التركية قدمت مذكرة إلى البرلمان للمصادقة عليها من أجل تمديد التفويض الممنوح للرئيس رجب طيب أردوغان لتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق لمدة عامين إضافيين.

وتحدثت المذكرة عن المخاطر التي تهدد الأمن القومي التركي القادمة من سوريا والعراق نتيجة استمرار الصراع السوري في المناطق المتاخمة للحدود البرية الجنوبية لتركيا، بحسب ما نقلته “الأناضول”.  

وأكدت المذكرة، “أن استمرار وجود تنظيمي “”pkk والدولة الإسلامية “داعش” في العراق، وسعي التنظيمات الإرهابية التي تصنفها تركيا على لوائح الإرهاب الخاصة بها للمحاولات الانفصالية على أسس عرقية، تشكل تهديداً للأمن والاستقرار في تركيا”.

وأشارت المذكرة، إلى وجود “pkk” و “داعش” في المناطق السورية الحدودية مع تركيا، واستمرارهما في الأنشطة “التخريبية” والعدائية ضد الأمن القومي التركي، واعتبرت أن تنظيم “pkk” يواصل أنشطته الانفصالية في سوريا.

كما وأكدت استمرار المخاطر والتهديدات الرامية لضرب الاستقرار والأمن في منطقة عمليات “درع الربيع” في إدلب شمال غربي سوريا.

ونوهت المذكرة التي قدمتها الرئاسة التركية للبرلمان، إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة طبقاً للقانون الدولي بما يخص وحدة كل من سوريا والعراق.

وتزامنت دعوة الرئاسة التركية من البرلمان تمديد التفويض الممنوح للرئيس، مع نية تركيا تنفيذ عملية عسكرية جديدة في شمالي سوريا ضد قوات سوريا الديمقراطية التي صعدت من وتيرة هجماتها ضج القوات التركية هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى