دولي

بمشاركة 7 دول.. إسرائيل تستضيف أوسع مناورات جوية لمواجهة التهديدات الإيرانية

قال موقع “جيروزاليم بوست” الإسرائيلي، إن إسرائيل تستضيف أوسع مناورات جوية تشارك فيها سبع بلدان، تحت مسمى مناورات “العلم الأزرق”.

وأشار الموقع، أن الهدف المناورات يأتي في إطار تقوية التعاون الدولي الاستراتيجي المشترك لدمج طائرات الجيل الرابع والخامس في سيناريوهات معقدة، إضافةً للتركيز على تعزيز القدرات التشغيلية للقوات المشاركة بمناورات “العلم الأزرق”.

وبحسب الموقع، فأن المناورات التي تستضيفها إسرائيل تستخدم تقنيات تكنولوجية متطورة، مشيراً أن القوات الجوية المشاركة تنفذ تدريبات قتال بواسطة صواريخ “جو_جو” و “جو_أرض”، إضافة للتدريب على التهديدات المتمثلة بصواريخ “أرض_جو” متطورة من نوع “سام” (SAM).

وكان قائد سلاح الجو الإسرائيلي الجنرال عميكام نوركين، قال: “إن المناطق المجاورة لتل أبيب تشهد توترات معقدة للغاية”، مؤكداً أن استمرار التدخل الإيراني في سوريا ولبنان وغزة يزيد من تعقيد الوضع.

وأشار “نوركين” إلى أهمية المناورات في الوقت الحالي، قائلاً: “إنها مهمة واستراتيجية ولها تأثيرات كبيرة على سلاح الجو الإسرائيلي والجيش”.

وتشارك في التدريبات كل الولايات المتحدة وفرنسا والهند وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا، وهي المرة الأولى التي يتم فيها نشر سرب مقاتل بريطاني في إسرائيل، بالإضافة إلى أول انتشار لسرب مقاتلات هندية من طراز “ميراج” وأول انتشار لمقاتلات فرنسية من طراز “رافال” في إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى