أخبار سوريا

تزامناً مع اجتماعات الدستورية.. اجتماع ثلاثي لضامني أستانة في جنيف

عقدت الدول الضامنة لمسار أستانا (روسيا وتركيا وإيران) حول سوريا، اجتماعا ثلاثياً في مقر البعثة الروسية بمدينة جنيف السويسرية، لمناقشة مجريات الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، في حين أنهت اللجنة أعمال اليوم الرابع من الجولة السادسة.

وترأس وفد تركيا رئيس قسم سوريا في الخارجية التركية السفير سلجوق أونال، بينما ترأس الوفد الروسي مبعوث الرئيس الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، وحضر عن إيران المستشار السياسي لوزير الخارجية الإيراني علي أصغر حاجي.

وجاء الاجتماع بالتزامن مع إنهاء الهيئة المصغرة للجنة الدستورية (45 عضواً) من نظام الأسد والمعارضة وممثلي المجتمع المدني، اجتماعات اليوم الرابع، يوم الخميس، بعد أن طرح وفد نظام الأسد مبدأ دستورياً بعنوان “الإرهاب والتطرف”.

وقال عضو الهيئة المصغرة عن المعارضة، طارق الكردي: “إن جلوس رئيسي الوفدين (النظام والمعارضة) بشكل مشترك حصل للمرة الأولى، مشيراً إلى أن الإجراء موجود في القواعد الناظمة لعمل اللجنة، ولكن لم يحصل هذا خلال الجولات الخمس الماضية من اجتماعات اللجنة”.

وذكر أن الاجتماعات بين الرئيسين المشتركين تجري كل يوم بحضور المبعوث الأممي غير بيدرسن، معتبراً ذلك بمثابة “تطور إيجابي”، وفق وكالة “الأناضول” التركية، وقال: “نستطيع القول إن الطرف الآخر (النظام) يأتي بشكل مختلف عما اعتدنا عليه في الجولات الخمس الماضية، ولكن هذا لا يكفي حتى نقول إن الأمور إيجابية، أو أننا متفائلون، نستطيع القول إننا متفائلون بحذر، لأننا ننتظر النتائج وليس فقط الأقوال”.

وعقدت اللجنة الدستورية جلستي عمل برعاية المبعوث الأممي، وبرئاسة الرئيسين المشتركين عن نظام الأسد أحمد الكزبري، وعن المعارضة هادي البحرة، وغادرت الوفود المقر الأممي دون الإدلاء بأي تصريح.

وعقب مغادرة الوفود غرد البحرة عبر تويتر قائلا: “لا يمكننا الآن الحكم على جدية جميع الأطراف، سننتظر الجلسة الأخيرة يوم الجمعة، ستتضح نوايا كل طرف والجهود التي بذلها سواء للتوصل إلى تفاهم أو لإضاعة الوقت”.

وتنتهي اجتماعات الجولة السادسة للجنة الدستورية اليوم الجمعة، ومن المنتظر عقد مؤتمر صحفي من قبل المبعوث الأممي غير بيدرسون بختام الجلسة عند الساعة 16:45 بالتوقيت المحلي، 14:45ت.غ، كما ينتظر أن تعقد الوفود المشاركة في اجتماعات الجولة مؤتمرات صحفية تعرض فيها أهم نتائج اجتماعات الجولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى