محليات

خروج مظاهرات كبيرة ضد محاولات توغل القوات الروسية شرق الفرات

شهدت مناطق ريف دير الزور الغربي مظاهرات شعبية ضد القوات الروسية اليوم الجمعة، وذلك للتعبير عن رفض تدخلهم بمناطق شرق الفرات الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، وللمطالبة بوقف التدخل في عموم مناطق سوريا.

وذكرت ناشطون، أن المتظاهرين توافدوا من قرى وبلدات ريف دير الزور الغربي إلى بلدة الحصان في جمعة أطلقوا عليها “جمعة رفض التدخل الروسي”، للتعبير عن رفضهم دخول أو عبور القوات الروسية إلى المنطقة.


وأضاف الناشطون، أن المتظاهرين نددوا بالتدخل الروسي في سوريا عموماً وحملوه مسؤولية المجازر المرتكبة بحق السوريين ولا سيما الأطفال، رافعين لافتات كتب عليها: “نرفض دخول كدش بوتين (روسيا)” و”أحرار الشعيطات يرفضون دخول أو عبور مرتزقة بوتين إلى شرق الفرات” و”الشعب يريد إسقاط النظام.

وجاءت المظاهرات بعد يوم على انتفاضة شعبية لأهالي بلدة الجنينة غرب دير الزور الذين تصدوا لمحاولة عبور رتل روسي ضخم من مناطق سيطرة نظام أسد إلى نقاط تمركز لهم شمال الرقة عبر استخدام بلدتهم الخاضعة لسيطرة ميليشيا قسد.

وقطع الأهالي طريق الرتل في البلدة التي تحاذي مناطق سيطرة نظام الأسد وإيران، وأشعلوا الإطارات بوجهه، مشيرين إلى أن الرتل لا يزال متوقفاً بالمكان حتى الآن.


وهذه المرة الأولى التي تحاول فيها روسيا العبور من مناطق دير الزور التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية إلى طريق m4 شمال الرقة، حيث تجري روسيا دوريات مشتركة مع الجانب التركي وفق اتفاقيات تلت عملية “نبع السلام” عام 2019، في وقت تكثف روسيا مجازرها بحق المدنيين بمناطق إدلب وحلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى