أخبار سوريا

بيدرسن: انتهاء الجولة السادسة للجنة الدستورية السورية دون تحقيق تقدم

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن، انتهاء الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف “دون تحقيق تقدم”.

وقال المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن في مؤتمر صحفي بختام الجولة السادسة: “إن محادثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف انتهت من دون إحراز أي توافق حول المبادئ الدستورية الأربعة”.

وأضاف غير بيدرسن: “أن الاجتماع كان عبارة عن خيبة أمل، ولم نحقق ما أردنا إنجازه، افتقرنا إلى فهم سليم لطريقة دفع هذا المسار إلى الأمام، هذه الجولة لم توصلنا إلى أي تفاهمات أو أرضية مشتركة حول أي من المواضيع”.

وبخصوص الجولة القادمة، أكّد بيدرسن على أنه لم يتم التوافق على موعد الجولة المقبلة.

وفي الأيام الأربعة الماضية ناقشت اللجنة الدستورية في جلساتها الأوراق المقدمة من قبل الوفود، حيث بدأت يوم الإثنين بمناقشة وفد نظام الأسد “للسيادة السورية”، في حين ناقشت الورقة الثانية في جلسة الثلاثاء التي قدّمها وفد المعارضة “الجيش والقوات المسلحة والأمن والاستخبارات”، وبحثت اللجنة في الورقة الثالثة مبدأ “سيادة القانون” المقترحة من قبل وفد المجتمع المدني، في حين قدم وفد الأسد مقترح الورقة الرابعة حول مبدأ “الإرهاب والتطرف”.

وكانت الجولة الأخيرة للجنة كانت قد عقدت في 25 من كانون الثاني 2021 من دون الوصول إلى أي جديد في ملف كتابة الدستور السوري، حيث تتهم المعارضة نظام الأسد بتعطيل عمل اللجنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى